جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:57 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أصولا بـ1.5 ترليون جنيه .. قطاع الأعمال أغنى وزارة في مصر

تعبيرية
تعبيرية

تتنوع الأصول المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، لتشمل حوالي 34 نشاطا اقتصاديا مختلفا بقيمة تبلغ حوالي 1.5 تريليون جنيه، وذلك بحسب بيانات صادرة عن وزارة قطاع الأعمال العام.

ومنذ عودة وزارة قطاع الأعمال العام كوزارة مستقلة فى 2016، وضعت خطة لإعادة هيكلة شاملة للشركات التابعة للوزارة، وكان حصر الأصول واستغلالها لتحقيق قيمة مضافة أحد أهم العناصر التى ارتكزت عليها الاستراتيجية.

وحرصت وزارة قطاع الأعمال، على تنمية الأصول سواء بالتطوير الذاتى أو الدخول بالشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أفضل عائد اقتصادى.

وخلال السطور التالية، يستعرض موقع "صدى البلد" أبرز الأصول المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام والشراكات مع القطاع الخاص.

تمتلك وزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركة القابضة للسياحة والفنادق، عددا من الفنادق التاريخية ذات الطرز المعمارية الفريدة؛ منها فندق سوفيتيل ليجند كتراكت أسوان، فندق ونتر بلاس الأقصر، فندق ريتز كارلتون، مينا هاوس الجيزة، ماريوت الزمالك، فندق أسوان موفمبيك والفانتين، وفندق سيسيل الإسكندرية، وفندق شتايجنبرجر، وسيتم تأسيس شركة تضم هذه الفنادق السبع استعداد لطرحها فى البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذى أعلنه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.

وتتضمن الأصول المملوكة للقابضة للسياحة والفنادق، مجموعة من المشروعات السياحية والفنادقية منها :

ففى مارس 2021 تم افتتاح فندق "ريكسوس برميوم" ضمن أعمال تطوير قرية "مجاويش" السياحية المملوكة لشركة مصر للسياحة بالغردقة، بالتعاون مع شركة "وادي دجلة للاستثمارات" ومجموعة فنادق "ريكسوس"، ويضم الفندق حوالي 500 جناح وفيلا في المرحلة الأولى، بتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 1,2 مليار جنيه، والمرحلة الثانية للتطوير تشمل استثمار فندقي عقاري.

تم الانتهاء من هدم الفندق القديم لتهالك المبنى وسقوط أجزاء منه، وإخلاء وتعويض شاغلي المحلات التجارية، وتم إعداد رسومات الفندق – الذي يقع أمام حديقة الأزبكية بميدان الأوبرا- على الطراز المعمارى القديم لمواكبة التطوير بالقاهرة الخديوية، وجاري حاليًا التواصل مع عدد من المستثمرين لتنفيذ المشروع.

يجري حاليًا تنفيذ مشروع التطوير حيث تم توقيع عقد مع مجموعة الشريف السعودية للتطوير الشامل للفندق والتأثيث والفرش والتجهيز للتشغيل وتطوير الفندق بسعة فندقية 316 غرفة وجناح بمستوى خدمة فندقية متميزة فئة الخمس نجوم وفقاً للمتعارف عليه دولياً، بتكلفة استثمارية 1.4 مليار جنيه، كما تم توقيع عقد إدارة وتشغيل الفندق من قبل مجموعة "ماندارين أورينتال الفندقية" العالمية، ليكون أول فندق في مصر يحمل هذه العلامة المتميزة.

بدء تنفيذ المشروع على أرض السلطانة ملك بالأقصر (المملوكة لشركة إيجوث) بالتعاون مع مجموعة طلعت مصطفى، ويقع المنتجع الجديد في الجانب الشرقى من النيل ويطل على وادى الملوك مباشرة، ويتكون من 5 طوابق على مساحة 40 الف متر مربع ويحتوى على 201 غرفة، بالاضافة الى جراج للسيارات على مساحة 3 الاف متر تحت الأرض.

يأتى صيدناوى العتبة كأبرز الأصول التاريخية المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركة القابضة للسياحة والفنادق والذى يعد أقدم المولات التجارية فى الشرق الأوسط ذات الطراز المعماري المميز وتم تطويره بالشراكة مع شركة لافتيت أيجيبت للتجارة باستثمارات تتخطى 80 مليون جنيه.

ونجحت القابضة للسياحة والفنادق فى إعادة افتتاح فرع "جاتينيو" التاريخي المملوك لشركة بيوت الأزياء الراقية"هانو بنزايون وذلك بعد سنوات من إغلاقه وذلك من " الشراكة مع مجموعة "ريموندس" للاستثمار والتجارة والتنمية البالغ مساحته 4330 مترا مربعا والمكون من 4 طوابق بتكلفة استثمارية حوالي 60 مليون جنيه.

وتضم محفظة الأصول الاستثمارية لوزارة قطاع الأعمال العام، حوالي 7000 شقة بالقاهرة الخديوية مملوكة لشركة مصر القابضة للتأمين.

وتعمل مصر القابضة للتأمين على تطوير المباني التاريخية المملوكة لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية بمنطقة القاهرة الخديوية بالمشاركة مع القطاع الخاص

-وجاري إعداد شركة مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين لطرح حصة من أسهمهم ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية.

وتمتلك وزارة قطاع الأعمال، محفظة من أراض تقدر بملايين من الأمتار فى مواقع مميزة بكافة محافظات مصر، وتمتلك شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير المملوكة للوزارة من خلال الشركة القابضة للتعمير والتشييد، أراضي تقدر مساحتها حوالي 28 مليون متر مربع وتعد صاحب المركز الثانية ضمن أكبر الشركات العقارية المالكة لمحفظة الأراضي فى مصر.

وجاري عمل مناقصة لتطوير أرض هليوبارك المملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والبالغ مساحتها 1695 فدانًا بمدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة – السويس الصحراوي،وذلك بعد تراجع مصر الجديدة عن الشراكة مع شركة ماونتن لتطوير الأرض.

كذلك تطوير المخطط العام لمدينة نيو هليوبوليس شرق القاهرة، وجاري طرح وتنفيذ الخطة العامة لتطوير المدينة (مداخل، طريق رئيسي، منطقة نموذجية) بإجمالي تكلفة متوققة حوالي 250 إلى 300 مليون جنيه، والبدء في طرح 101 فدان للتطوير الذاتي بواسطة الشركة.

تطوير المرافق (كهرباء، مياه، صرف صحي) للأجزاء المشغولة في نيو هليوبوليس باستثمارات حوالي 600 مليون جنيه.

حديقة الميريلاند: تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي منطقة الكازينو والبحيرة وتضم مطاعم وكافيهات ونافورة راقصة وجاري الإعداد لافتتاحها رسميا، كما سيتم قريبًا افتتاح مشروع إعادة تأهيل المسطحات الخضراء والبرجولات ودورات المياه وتراك المشي بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص، ويجري حاليا الترسية على أحد العروض المقدمة لتأجير منطقة الشولاند وحديقة الطفل لاستغلالها في إقامة أنشطة سياحية وترفيهية.

قصر غرناطة: انتهاء أعمال التطوير والترميم، وجاري إعداد كراسة شروط لطرح المشروع على المستثمرين لاستغلال المنطقة مع الحفاظ على الطراز المعماري المتميز وما يمثله من قيمة أثرية وتاريخية، وذلك لإقامة أنشطة وفعاليات ترفيهية وثقافية.

وقعت شركة النصر للإسكان والتعمير، عقد تطوير الهضبة الوسطى وكورنيش المقطم بالشراكة مع شركة سكوب العالمية على مساحة حوالي 1.7 مليون متر، ويضم أنشطة سياحية وسكنية وتجارية ورياضية، حيث يضخ المستثمر نحو 32 مليار جنيه في المشروع، فيما تبلغ الإيرادات المقدرة نحو 62 مليار جنيه.

وأجرت وزارة قطاع الأعمال العام، حصرا دقيقا وشاملا للأراضى غير المستغلة بإجمالى مساحة أكثر من 20 مليون متر مربع، وتغيير استخدام حوالي 200 قطعة أرض من صناعى إلى سكنى مختلط (حيث إنها أصبحت داخل الرقعة السكنية) لتعظيم العوائد المحققة منها واستخدامها فى تسوية مديونيات الشركات مثل سداد مديونية الشركة القابضة للغزل والنسيج لصالح بنك الاستثمار القومي من خلال التنازل عن أراضي مملوك للقابضة للغزل والنسيج ،او استخدام عوائد بيع الأراضي غير المستغلة فى تطوير مصنع الدلتا للصلب بتكلفة استثمارية 45 مليون دولار، يتم تمويلها من حصيلة بيع 32 فدان مملوكة للشركة.

وتتبع وزارة قطاع الأعمال العام، 7 شركات قابضة بعد النقل تضم 75 شركة تابعة بالإضافة الى المشاركة فى حوالي 263 شركة تعمل في قطاعات التشييد والتطوير العقاري والسياحة والصناعة والتجارة والخدمات المالية غير المصرفية.