جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 10:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث: مصر دولة فاعلة في الملف الليبي

ليبيا
ليبيا

شدد الباحث في الشئون الدولية رامي إبراهيم، على أن مصر لم ولن تتنازل عن شرط إخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، بالإضافة إلى تمسكها بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بهدف اختيار سلطة منتخبة تعمل على إنهاء حالة الفوضى التي تشهدها ليبيا.

زيارة وليامز للقاهرة

وجاءت ذلك خلال تصريحات صحفية للباحث رامي إبراهيم، تعليقاً على زيارة مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز للقاهرة ، حيث قال " زيارة مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا للقاهرة، تأتي في إطار المشاورات التي تجريها مع الدول الفاعلة في الملف الليبي بهدف الخروج من حالة الانسداد السياسي والدفع بالعملية السياسية من أجل حماية العملية الانتخابية".

مصر دولة فاعلة في الملف الليبي

وخلال تصريحاته تابع بقوله "مصر من ضمن الدول الفاعلة في الملف الليبي ، حيث ترغب في الوصول إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن بحد أقصى شهر يونيو المقبل،وذلك ضمن المدة التي حددتها خارطة الطريق التي وضعها ملتقى الحوار السياسي".

وأضاف الباحث رامي إبراهيم بقوله "أخشى من اتجاه بعض الأطراف إلى التركيز على المسار الدستوري، الذي تسعى إلى فرضه جماعة الإخوان الإرهابية من خلال أذرعها في ليبيا ،ومنها ما يسمى مجلس الدولة الاستشاري، وبعض عناصرها في الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور".

عرقلة الانتخابات

وأفاد الباحث في الشئون الدولية خلال تصريحاته، أن "هذا المسار قد يتسبب في عرقلة أو تأخير الانتخابات إلى ما بعد يونيو المقبل، وهو ما يعتبر تحد واضح وصريح لإرادة الشعب الليبي الذي يرغب في إجراء الاستحقاقات الانتخابية لتحقيق الاستقرار".

وتابع رامي إبراهيم بقوله أن المباحثات ستيفاني وليامز في القاهرة ، قد " تطرقت أيًضا إلى دعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، في التطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف والذي يضمن خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، ونزع السلاح من الميليشيات وإعادة تأهيلها ودمجها في مؤسسات الدولة".

والجدير بالذكر أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إستقبل المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز، خلال زيارتها للقاهرة، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا.