جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 05:52 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سر هجوم السوشيال ميديا على منى زكى

فيلم أصحاب ولا أعز
فيلم أصحاب ولا أعز

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، حالة من الجدل الواسعة، بعد طرح فيلم "أصحاب ولا أعز"، عبر منصة نتفلكس العالمية، بسبب محتوى العمل واتهام الكثيرين له بالدعوى للفجور وعدم تناسب أفكاره مع المجتمع العربى والشرقى، وفى التقرير التالى تكشف "الديار" سر الانتقادات التى تعرض لها الفيلم وبطلته منى زكى.

المثلية الجنسية

منذ طرح منصة نتفلكس فى 13 من يناير الجارى البرومو الدعائى للفيلم والذى يضم عدة جنسيات مختلفة من مصر ولبنان والإمارات، وتحمس الكثيرين لرؤية هذا العمل الفنى الذى يضم نجوم الوطن العربى، فى سابقة قلما تحدث وخاصة وأن الفيلم أولى أعمال المنصة العالمية عربيًا.

ومع انطلاق عرض الفيلم، تعالت الأصوات والانتقادات لقصة فيلم يلقى الضوء على المثلية الجنسية بشكل واضح وصريح فى مخالفة لقواعد وعادات المجتمعات العربية، والتى اعتبرها البعض أمرًا مقصودًا لدس السم فى العسل ونشر هذه الثقافات بعالمنا العربى، وخاصة مع مشاركة الفنانة منى زكى، والتى نالت النصيب الأكبر من الانتقادات اللاذعة، ما جعل اسمها يتصدر مؤشر محركات البحث عبر موقع جوجل، وعبر موقع التغريدات القصيرة تويتر، بسبب مشهد لها وصفه الكثيرين بـ"الجرىء"، وسبب صدمة كبيرة لجمهورها العربى.

افتقار فى الابتكار والسعى للاقتباس

وكان الفريق الآخر، الذى هاجم الفيلم وصناعه يرى أن هناك افتقار فى المجتمع العربى وعدم قدرته على التجديد والابتكار فى المحتوى الفنى، ما يجعل صناع يتجهون للاستنساخ والاقتباس من أعمال أجنية آخرى، دون النظر لكيفية موائمة مضمونه مع مجتماعتنا الشرقية، حيث أن فيلم "أصحاب ولا أعز" مأخوذ عن الفيلم الإيطالي "Perfect Stranger"، والذى تم تقديمه قبل 6 أعوام.

وتدور أحداث فيلم "أصحاب ولا أعز" حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع. وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء.

الفيلم إنتاج مشترك بين مصر ولبنان والامارات، وهو من بطولة الفنانة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، منى زكي، إياد نصار، جورج خبّاز، عادل كرم، فؤاد يمين.