جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«تهدد القيم والثوابت».. دعوات لحجب «نتفلكس» في مصر

أصحاب ولا أعز
أصحاب ولا أعز

أثارت منصة Netflix ضجة كبيرة بعد أن عرضت منذ أيام فيلم "أصحاب ولا أعز"، بسبب ما وصفه بعض رواد السوشيال ميديا بالمحتوى الصادم والمخالف للقيم والعادات المصرية، مطالبين بحجب هذه المنصة عن مصر.

وقال الدكتور أيمن وجيه، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن منصة "نتفلكس" من أخطر المنصات التي تنتج أفلامًا في العالم، فهي تهدد القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية وتروج لأفكار الشذوذ الجنسي والمثلية، وهو ما تسعي إليه الجهات الغربية لتدمير الدول العربية.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن هذه المنصة تدمر عقول الشباب والأطفال بسبب المحتويات غير الصحيحة التي تنشرها، بعدما منعت روسيا هذه المنصة بسبب مخالفتها للمعايير الإعلامية، فهي أحد أذرع حروب الجيل الرابع لضرب المجتمعات.

ليس لنا عليها سلطة

فيما يرى الدكتور محمد أنور، أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، أن منصة نتفلكس تهدد الأمن القومي من خلال ترويجها للأفلام والأفكار المتطرفة، بعدما عرضت فيلم "أصحاب ولا أعز"، ولكن الأخطر أن هذه المنصات ليس لنا عليها أي سلطة حتى نقوم بحجبها عن مصر.

وأوضح أستاذ القانون الجنائي أن "نتفلكس" تدعو للانحلال الأخلاقي وضرب القيم والثوابت الدينية عبر أفلامها، ونحتاج إلى التوعية المجتمعية الكبيرة بخطورة هذه المنصة على الأطفال الذين يتابعونها، فهي تحتوي على أفلام "كارتون" تدعو للشذوذ الجنسي، حيث يواجه هذا الجيل حروبًا غير مسبوقة في التاريخ.

دعوة قضائية

وتقدم المحامي بالنقض، أشرف فرحات، بدعوى لحجب منصة "نتفلكس"، مشيرًا إلى أنها تنشر الرذيلة بين طوائف المجتمع المصري بالصوت والصورة، بما يهدم كل العقائد الدينية الراسخة والقيم الأخلاقية والآداب العامة، ولا ريب أن الإبقاء على هذه المواقع وعدم حجبها يهدر القيم المشار إليها ولا يمكن أن يدور ذلك في فلك حرية التعبير، لأن ما يعرض على هذه المواقع يعد من أبرز صور الإخلال بالمصالح العليا للدولة والأمن القومي الاجتماعي.

تضرب القيم والثوابت

واتهم النائب مصطفي بكري، عضو مجلس النواب، منصة Netflix، بأنها أنتجت فيلمًا يوجه رسالة مفادها ضرب القيم والثوابت المجتمعية قائلًا: "ليس عملًا إبداعيًّا فهو مأخوذ عن فيلم إيطالي تم تكراره 18 مرة".

وطالب "بكري" بحجب منصة Netflix، في مصر لأنها تقدم أفلاما غير ملائمة للقيم والعادات الأسرية بعدما منعت روسيا هذه المنصة لأنها تستهدف القاصرين بأفلام سيئة ومثيرة لهم فهذه الشبكة تستهدف المجتمعات العربية والمواطن العربي والقائمين عليها لديهم أجندة سياسية يعملون على تنفذها.