جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 03:05 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البحث العلمي توصي بإصدار ميثاق مصري لأخلاق الباحثين

مجلس أخلاقيات البحث العلمي
مجلس أخلاقيات البحث العلمي

عقد مجلس أخلاقيات البحث العلمي أحد التشكيلات العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورشة عمل حول الدراسة التي قام بإعدادها تحت عنوان "أخلاقيات البحث العلمي في مصر: الوضع الراهن ونظرة مستقبلية".

وافتتح الورشة نيابةً عن رئيس الأكاديمية الدكتور أحمد مجدي جبر، المشرف على المجالس النوعية بالأكاديمية"، بحضور الدكتور مجدي جبريل شحاتة، مقرر مجلس أخلاقيات البحث العلمي بالأكاديمية، والدكتور سعيد سالم جويلي، أمين مجلس أخلاقيات البحث العلمي ورئيس فريق عمل الدراسة المذكورة.

وتناولت الجلستين الأولى والثانية لورشة العمل قيام مقرري مجموعات العمل الإثنى عشر الذين قاموا بإعداد الدراسة بعرض نتائج وتوصيات دراستهم، كما تناولت ورشة العمل تشخيص الوضع الراهن لأخلاقيات البحث العلمي في مصر في مختلف فروع البحث العلمي واستشراف المستقبل لها.

ودار حوار مثمر من قبل المشاركين بالحضور وبواسطة برنامج zoom حول مختلف جوانب الدراسة كان له أكبر الأثر في إثراء هذه الدراسة التي تعد من الدراسات الاستراتيجية الهامة التي تقوم بإعدادها أكاديمية البحث العلمي.

وانتهت ورشة العمل إلى العديد من النتائج والتوصيات المعنية بمستقبل أخلاقيات البحث العلمي في مصر كان من بينها سرعة إصدار الميثاق المصري لأخلاق البحث العلمي، استكمال واقتراح القوانين اللازمة لمشروع الجينوم البشرى المصري، سرعة إصدار قانون حيوانات التجارب المكمل لقانون التجارب الإكلينيكية الصادر عام 2020.

وكذلك تحديد القواعد الإرشادية لوضع الضوابط الأخلاقية للبحث العلمي، تحديد القواعد الإرشادية بتشكيل اللجان الأخلاقية وتحديد اختصاصاتها والعواقب المترتبة على انتهاك أخلاقيات البحث العلمي، تشكيل لجنة علمية متخصصة لوضع منهج علمي لأخلاقيات البحث العلمي، بالإضافة إلى توعية مختلف وسائل الإعلام بأخلاقيات البحث العلمي لتقوم بدورها لتوعية المواطنين.