جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

طقس قطبي.. السعودية تسجل أقل درجات حرارة في تاريخها

الثلوج في السعودية
الثلوج في السعودية

تشهد المدن السعودية اليوم، انخفاضا حادا في درجات الحرارة غير مسبوق منذ سنوات، فيما تغطي الثلوج 6 مدن في شمال البلاد، ووصلت درجات الحرارة في بعضها إلى 3 درجات تحت الصفر.

وتشتد البرودة مع توقع أن تسجل العاصمة الرياض في وسط السعودية 3 درجات تحت الصفر، وهذا وفقًا للمركز الوطني للأرصاد.

كتل هوائية من سيبيريا

تجدر الإشارة إلى أن انخفاض درجات الحرارة بسبب كتل هوائية قطبية آتية من سيبيريا، على مناطق شاسعة من المملكة الصحراوية.

ومن جانبه، فقد أوضح حسين القحطاني، المتحدث باسم مركز الأرصاد، أن السعودية ستشهد "انخفاضا حادا في درجات الحرارة في نهاية الأسبوع في المناطق الشمالية والوسطى، من المتوقع أن تسجل الرياض ما بين درجة إلى ثلاث درجات تحت الصفر".

وبحسب الأرصاد أيضا، فإن مدينة طريف في شمال البلاد عند الحدود مع الأردن، سجلت اليوم 3 درجات تحت الصفر، أما مدينة القريات عند الحدود مع الأردن، فقد سجلت درجتين تحت الصفر ،وكذلك نفس الحال في حائل في شمال البلاد.

تسجيل أقل درجات حرارة منذ 30 عامًا

الجدير بالذكر أنه قبل يومين سجلت مدينة طريف في شمال السعودية ست درجات تحت الصفر، وهي أدنى حرارة تشهدها المملكة منذ 30 عاما.

وعلى إثر ذلك فقد أفاد المركز الوطني للأرصاد السعودية، بأن مدينة طريف سجّلت أدنى درجة حرارة في السعودية على الإطلاق، وفقًا للسجلات المناخية للمركز والتي تشمل الـ30 عاماً الماضية، حيث سجّلت هذه المدينة مؤخراً درجة الحرارة قياسية بلغت -6 تحت الصفر.

فيما ذكر المختص في شئون الطقس والمناخ والناشط البيئي عبدالعزيز بن محمد الحصيني، أن معظم مناطق المملكة تشهد الآن أجواءً باردة، عدا منطقة مكة المكرّمة التي تشهد "أجواءً تميل للبرودة"، فيما تشهد جازان "أجواءً معتدلة".

استمرار انخفاض درجات الحرارة

وسبق وكشف المركز الوطني للأرصاد خلال تقريره عن حالة الطقس بالمملكة العربية السعودية ، أن إستمرار إنخفاض درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، بينما لا يُستبعد تساقط الثلوج على أجزاءٍ من منطقتَي الحدود الشمالية والجوف، ومرتفعات منطقة تبوك (جبل اللوز - علقان).

كما أشار المركز أيضا إلي إحتمالية نشاط رياح مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق، كما لا تزال الفرصة مهيّأة لتكوُّن الضباب والسحب الممطرة مصحوبة برياحٍ نشطة، قد تتخلل ذلك سحبٌ رعدية على أجزاءٍ من مناطق الرياض والمدينة المنوّرة وجازان وعسير والباحة.