جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 10:27 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جونسون يناشد روسيا تجنب الصراع

بوريس جونسون
بوريس جونسون

وصل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، في إطار جهود دبلوماسية لردع غزو روسي محتمل، مناشدا موسكو تجنب الدخول في صراع.

وفي هذا الصدد، سيلتقي جونسون بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي للحديث بشأن احتشاد عشرات الآلاف من الجنود الروس على حدود أوكرانيا، والتي يخشى الغرب من أنها قد تكون مستعدة للغزو.

تحذير جونسون

وحذر جونسون من كارثة إذا قامت موسكو بغزو أوكرانيا، فيما أكدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا أن روسيا صارت لديها القدرة على القيام بعمل ضد أوكرانيا.

عقوبات غير مسبوقة

إلي ذلك، قالت بريطانيا، أمس الاثنين، إن أي توغل سيؤدي إلى عقوبات غير مسبوقة ضد من تربطهم صلات وثيقة بالكرملين من الشركات والأفراد في روسيا.

وأصدر مكتب جونسون بيان يفيد بأنه سيناقش مع زيلينسكي ما يمكن أن تقدمه بريطانيا من دعم استراتيجي لأوكرانيا حيث كانت ستشارك وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، في الرحلة لكن الاختبارات أثبتت إصابتها بفيروس كورونا في وقت متأخر من يوم الاثنين، وهي رهن العزل في المنزل.

واشنطن تخدع المجتمع الدولي

علي صعيد آخر ،أكد سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمس الاثنين أن الولايات المتحدة تريد "خلق حالة من الهستيريا" و"خداع المجتمع الدولي باتهامات لا أساس لها" خلال اجتماع مفتوح لمجلس الأمن بشأن الأزمة حول أوكرانيا لذا ردت السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد بأن نشر أكثر من 100 ألف جندي روسي على الحدود مع أوكرانيا يبرر عقد اجتماع في الأمم المتحدة لأن هذه القوات العسكرية "تهدد الأمن الدولي" حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.

تصريحات جونسون

أدلي جونسون ،عقب وصوله بتصريحات قائلاً: "نحث روسيا على التراجع والدخول في حوار لإيجاد حل دبلوماسي وتجنب المزيد من إراقة الدماء مشيراً إلى أنه من حق كل أوكراني تحديد كيف سيُحكم باعتبارها صديقة وشريكة ديمقراطية مؤكداً: إستمرار دعم المملكة المتحدة لسيادة أوكرانيا في وجه أولئك الذين يسعون إلى تدميرها".

أزمة جونسون

ورغم أزمة جونسون، في بلاده بسبب فضيحة سياسية بسبب تجمعات في مكاتبه ومقر إقامته في وقت إجراءات الإغلاق المرتبطة بكوفيد-19، والتي قد تطيح به من منصبه إلي أن زيارته تعكس رغبته في جعل بريطانيا لاعبا في الشأن العالمي.