جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 03:24 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

الدين القومي الأمريكي يسجل رقمًا قياسيًا.. تعرف على الأسباب

وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، عن أن الدين القومي الأمريكي، لأول مرة تجاوز 30 تريليون دولار.

وبحسب المراقبين فإن هذا الرقم أصبح رقما قياسيا طوال فترة وجوده، وفي عمود "إجمالي الدين العام" يقدر بـ 30.012 تريليون دولار.

وقد أفادت وزارة الخزانة الأمريكية ، أنه تم الوصول إلى الأرقام المقابلة في وقت أبكر مما كان متوقعا، ويفسر ذلك من خلال التكاليف الكبيرة التي تكبدتها الولايات المتحدة أثناء الوباء، حيث تم استخدام 5 تريليون دولار لدفع إعانات البطالة الموسعة، والدعم المالي للشركات الصغيرة ومدفوعات التحفيز.

بايدن وقع القانون في ديسمبر الماضي

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في منتصف ديسمبر الماضي، قد وقع قانونا يرفع سقف الدين الوطني للبلاد بمقدار 2.5 تريليون دولار إلى 31.4 تريليون دولار، ولذلك منع بايدن التخلف المحتمل عن سداد الدين العام للدولة.

وبذلك فإنه من المتوقع أن تسمح الزيادة في حد الدين للحكومة الأمريكية، بتغطية التزاماتها حتى عام 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و وافق الكونجرس الأمريكي في ديسمبر الماضي، على رفع سقف ديون الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد اتخذت هذه الخطوة من أجل استبعاد خطر التخلف عن السداد لأكبر قوة اقتصادية في العالم، حيث سيسمح الحد الأقصى الجديد الذي يزيد عن 31 ترليون دولار، للولايات المتحدة بتسديد الدفعات المترتبة عليها حتى أوائل 2023 ويجنبها احتمال تخلف عن السداد عواقبه وخيمة.

وقد أقر مجلس الشيوخ الأمريكي زيادة سقف الديون بمقدار 2.5 تريليون دولار إلى نحو 31.4 تريليون وأرسله إلى مجلس النواب لإقراره للحيلولة دون تخلف لم يسبق له مثيل عن سداد الديون.

وبدوره فقد أقر مجلس النواب بدوره القانون بواقع 221 مقابل 209 أصوات، ليرسله إلى الرئيس جو بايدن من أجل توقيعه ليصبح قانونا بعد مناقشة مطولة في الكونجرس.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وحثت وزيرة الخزانة جانيت يلين الكونجرس، على رفع سقف الدين قبل فترة.

أسباب زيادة الدين القومي الأمريكي

وأفادت بأن الزيادة لازمة لأمور منها تغطية الديون التي تراكمت خلال فترة رئاسة دونالد ترامب، عندما زادت بنحو 7.85 تريليون دولار لأسباب من بينها التخفيضات الضريبية الشاملة والإنفاق لمكافحة كوفيد-19.