جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 10:14 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

امرأة تكشف عن تجربة مروعة لها بعالم الميتافيرس

الميتافيرس
الميتافيرس

كشفت امرأة أنها تعرضت لعملية "اغتصاب جماعي" في عالم "ميتافيرس" الافتراضي، حيث حذرت من المخاطر الكبيرة التي يمكن أن يواجهها المستخدمون لهذه المنصات الجديدة في المستقبل.

وأفادت المرأة، التي تدعى نينا باتيل (43 عاما)، مقالا على موقع "ميديم" تحدثت فيها تجربتها، وقالت إنه "في غضون 60 ثانية من الانضمام، تعرضت للتحرش اللفظي والجنسي من 3-4 شخصيات رمزية من الذكور، بأصوات ذكورية بشكل أساسي، واغتصبوا الأفاتار جماعيا والتقطوا صورا".

وقد وصفت المرأة التجربة بأنها "مروعة وحدثت بسرعة كبيرة، قبل حتى أن أفكر باستخدام ميزة الأمان لأن التجربة برمتها حدثت بسرعة كبيرة"، كما تابعت بقولها "لقد كان كابوسًا".

فيما أشارت إلى أن "العالم الافتراضي يمنح المستخدم إحساسا بالانغماس.. الشعور بأن الجسد الافتراضي (الأفاتار) هو الجسد المادي".

كما ذكرت أنه "تم تصميم الواقع الافتراضي بشكل أساسي بحيث لا يستطيع العقل والجسم التفريق بين التجارب الافتراضية والواقعية بشكل ما، كانت استجابتي الفسيولوجية والنفسية تبدو كما لو أنها حدثت في الواقع"، وذلك بحسب قوله.

مبيعات العقارات في عالم الميتافيرس

وعلى جانب آخر فقد تم الإشارة إلى أن مبيعات العقارات في عوالم "ميتافيرس" الافتراضية، تجاوزت 500 مليون دولار خلال العام الماضي وقد تتضاعف هذا العام،وذلك وفقا لمستثمرين وشركات التحليلات.

وأوضحت شركة التحليل "ميتا ميترك سولوشنز"، إن مبيعات العقارات على منصات "ميتافيرس" الرئيسية الأربع،وصلت إلى 501 مليون دولار في عام 2021.

كما أفادت الشركة التي تركز على تقنية "ميتافيرس"، أن المبيعات في يناير تجاوزت 85 مليون دولار، وتوقعت أن تصل المبيعات بهذه الوتيرة إلى ما يقارب مليار دولار هذا العام.

والجدير بالذكر أن سبب الارتفاع الأخير في المبيعات، كان إعلان "فيس بوك" في 28 أكتوبر عن تغيير علامتها التجارية إلى "ميتا" ، للتركيز على هذه التقنية الواعدة.

هذا و قد توصل تقرير صادر عن شركة "براند إسينس ماركت ريسيرش" لأبحاث السوق، إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق العقارات في عوالم "ميتافيرس" بمعدل سنوي مركب قدره 31 في المئة سنويا بين عامي 2022 و2028.

فيما حذرت جانين يوريو المديرة التنفيذية لشركة "ريبابلك ريالم" (شركة استشارية واستثمارية عقارية في "ميتافيرس")، من أن "هناك مخاطر كبيرة" إلا أنها في المقابل قالت إنه من "المحتمل أن تكون هناك مكاسب كبيرة".

ماذا يعني ميتافيرس

والجدير بالذكر أن كلمة ميتافيرس،‏ هي كلمة تتكون من شقين الأول "meta" (بمعنى ما وراء، أو الأكثر وصفاً) والثاني "Verse" (مُصَاغ من "Universe")، وهو ما يفيد أنها تعني (ما وراء العالم).

ويذكر أن ميتافيرس تستخدم عادةً لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية المفترضة للإنترنت، المكون من محاكاة ثلاثية الأبعاد لا مركزية ومتصلة بشكل دائم.

ويشار إلى أن هذه العوالم الإفتراضية يمكن الوصول إليها، عبر نظارات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز والجوالات والحواسب المكتبية ومنصات الألعاب.