جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رحيل عايدة عبد العزيز.. وداعا «عدلات»

عايدة عبدالعزيز في أشهر أدوارها
عايدة عبدالعزيز في أشهر أدوارها

رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز عن عُمر ناهز الـ 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وكانت الفنانة الراحلة قد أُصيبت بمرض الزهايمر منذ عِدة سنوات واختفت عن الأضواء والفعاليات الفنية، وقال ابنها إنها لم تعد تعرف من هي ولا تعرف أقرب الناس لها وكانت تندهش عندما ترى نفسها في التليفزيون.

زوجها مخرج مشهور

وُلدت الراحلة في 27 أكتوبر عام 1930 في دملو التابعة مركز بنها، محافظة القليوبية، حصلت على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959 ثم حصلت على دورة تدريبية في المسرح من لندن، عملت بعد ذلك مُعلمة في المسرح المدرسي التابع لوزارة التربية والتعليم ومشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، واتجهت بعد ذلك للإذاعة والعمل كممثلة، وكان أول أعمالها أوبريت "يوم القيامة" عام 1961.

سافرت بعد ذلك مع زوجها المخرج المسرحي الكبير أحمد عبد الحليم إلى لندن عام 1962 لاستكمال دراسته العليا، وعادت عام 1967، واستأنفت نشاطها في مسرح الدولة وقدمت مسرحيات "الطباشير، اللجنة، ملك يبحث عن وظيفة، طائر البحر"، وتم تكريمها عام 1996 في مهرجان المسرح التجريبي.

عدلات أشهر أدوارها

من أشهر أدوارها في السينما "عدلات (النمر والأنثى)، الشيخة وفاء (كشف المستور)، سنية هانم (خرج ولم يعد)، رئيفة الناجي (شهد الملكة)، نفيدة (عفاريت الأسفلت).

كما شاركت في أعمال سينمائية كثيرة: فجر الإسلام، على ورق وسليفان، الواد محروس بتاع الوزير، رغبات ممنوعة، حائط البطولات، بوابة إبليس، يوميات نائب في الأرياف، سكة سفر، سوبر ماركت، شارع السد، صراع الأبطال، الحرامي والعبيط.

وفي الدراما التليفزيونية: ضمير أبلة حكمت، موجة حارة، الوعد الحق، محمد رسول الله، هالة و الدراويش، رابعة تعود، وكسبنا القضية، رحلة المليون، زينب والعرش، يوميات ونيس، الفرار من الحب، غاضبون وغاضبات، ام العروسة، سقوط الخلافة، دهشه.

وفي المسرح قدمت أنتيجون، زيارة السيدة العجوز، المهاجر، لعبة السلطان، شيء في صدري، ثمن الحرية، الأرض، شجرة الظلم، دوونجوان، الست هدى، السيرك الدولي.

أزمة بعد وفاة زوجها

وكانت الفنانة الراحلة أصيبت بأزمة كبيرة بعد وفاة زوجها المخرج الكبير أحمد عبد الحليم عام 2013، وابتعدت لهذا السبب عن الفن حتى تفاقمت الأزمة وأصيبت بالزهايمر، حيث لم تحتمل فراقه خاصة بعد هجرة أبنائها إلى انجلترا وأمريكا.

تميزت الراحلة بالحضور القوي والأداء الرزين والتمكن في أداء كل الأدوار التراجيدي والكوميدي.