جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:24 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيسي: إيران مستعدة لإجراء محادثات مع السعودية (تفاصيل)

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي

ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، نقلا عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قوله اليوم السبت، إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع السعودية إذا كانت الرياض راغبة في مواصلة المحادثات في مناخ من الاحترام والتفاهم المتبادل.

جدير بالذكر أن إيران والسعودية اللتين قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينهما في 2016، قد بدأتا، محادثات مباشرة استضافها العراق العام الماضي.

وفي وقت تحاول فيه القوى العالمية إنقاذ الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 مع طهران، وتستمر فيه محاولات الأمم المتحدة من أجل إنهاء الحرب الحرب في اليمن.

وبحسب الوكالة، قال رئيسي في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إيران مستعدة لمواصلة هذه المفاوضات حتى الوصول إلى نتيجة بشرط أن يكون السعوديون مستعدين لمواصلة المفاوضات في مناخ من التفاهم والاحترام المتبادلين.

وفي مؤشر آخر على تحسن العلاقات، قالت إيران الشهر الماضي إن ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين وصلوا إلى السعودية لتولي مناصب في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة.

وأجرت طهران والرياض أربع جولات من المحادثات في العراق، وتأمل بغداد في أن تؤدي وساطتها إلى منع الجارتين من السعي لتصفية حساباتهما داخل العراق. وتصف السعودية المحادثات بأنها ودية لكنها استكشافية، بينما تقول طهران إنها قطعت شوطا جيدا.وتدعم السعودية وإيران أطرافا متعارضة في الصراعات بالمنطقة، وكذلك في الخلافات السياسية في سوريا ولبنان والعراق منذ سنوات.

وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن حربا ضد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن منذ عام 2015.