جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 04:33 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الأهلي يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال ISO 22301: 2019 ”بروا ابائكم تبركم ابنائكم” .. قبل ما تحجر علي ابوك افتكر ”دراما الشحاذين” .. كوميديا سوداء تبحث عن النور في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 31 حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الأحد وكيل تعليم البحيرة يشيد بأبنائنا الطلاب ويؤكد على استمرار الدعم لأبنائنا طلاب التربية الخاصة تعرف علي تفاصيل ما سيدور بين ولي العهد السعودي وسوليفان من اتفاقات استراتيجية انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة برئاسة السروجى وفد نقابة البترول يلتقى اتحاد عمال الشغل التونسى لتبادل الخبرات الدقهلية حصدت ثمانى مراكز أولى في المسابقة الثقافية المشتركة بين التعليم والأوقاف تفاصيل إفتتاح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر شوبير يكشف عن موقف صلاح من الإنضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول المؤتمر الصحفي الثالث للإتحاد المصري لطلاب الصيادلة: نجاح باهر يناقش قضايا الصيدلة ويُطلق القمة المهنية الأولى

بعد اعترافه بـ دونيتسك ولوغانسك..

العالم ينتفض ضد ”بوتين”.. وإجراءات فورية للردع

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل قليل، باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

كما وقع اتفاقيات دعم و شراكة بين روسيا، و الجمهوريتين المزعومتين.

وعلى إثر ذلك أكد الاتحاد الأوروبي، أنه سيردّ "بحزم" على اعتراف موسكو باستقلال الانفصاليين الأوكرانيين بشكل رسمي.

تنديد بريطاني.. والتهديد بالرد

ومن جانبه فقد علق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على اعتراف روسيا باستقلال المنطقتين الأوكرانيين، حيث أكد أنه يعتبر "انتهاكاً لوحدة أراضي أوكرانيا".

كما علقت الخارجية البريطانية على اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وقالت إن الاعتراف يظهر "استخفافها الصارخ" بالتزاماتها في مينسك، وأنها اختارت المواجهة بدلا من الحوار.

وأدانت الخارجية البريطانية اعتراف روسيا بجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك.

كما ذكرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، في بيان على "تويتر" اليوم، قالت فيه إن "اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية كدول مستقلة، تظهر الاستخفاف الصارخ بالتزامات روسيا في اتفاقيات مينسك".

وأضاقت "هذه الخطوة تمثل هجوما إضافيا على سيادة وسلامة أراضي أوكرانيا وإشارة إلى نهاية عملية مينسك، وانتهاك لميثاق الأمم المتحدة".

واعتبرت تروس أن قرار روسيا "يظهر اختيار مسار المواجهة بدل الحوار"، مشددة على أنه سيتم التنسيق لرد مع الحلفاء، وأنه لن يتم السماح بهذا الانتهاك الروسي أن يمر دون عقاب".

أمريكا تفرض العقوبات على دونيتسك ولوغانسك

ومن جانبها قالت واشنطن، إنها ستفرض عقوبات على المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وأفاد البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيصدر أمرا تنفيذيا يحظر التعامل مع المناطق الانفصالية بأوكرانيا، وهي إجراءات منفصلة عمّا يتم إعداده حال إقدام روسيا على غزو أوكرانيا.

رئيسة المفوضية الأوروبية تصف اعتراف بوتين بالانتهاك الصارخ

أما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فقد أكدت أن اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وكتبت أورسولا عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "يعتبر الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وسلامة أراضي أوكرانيا واتفاقيات مينسك".

وتابعت بما يشبه التوعد "سوف يتصرف الاتحاد الأوروبي وشركاؤه بالحزم والتصميم بالتضامن مع أوكرانيا".

الأمم المتحدة تدعو لعدم اتخاذ قرارات أحادية

وسبق ودعت الأمم المتحدة إلى الامتناع عن أي قرار أحادي يقوض سلامة أراضي أوكرانيا، بحسب ما ذكره متحدث باسم أمينها العام أنطونيو جوتيريش.

كما قال ستيفان دوجاريك "نؤكد دعوتنا إلى وقف فوري للأعمال العدائية، ونناشد جميع الأطراف التزام أقصى درجات ضبط النفس من أجل تجنب أي عمل أو بيان من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات".

وشدد دوجاريك على وجوب "معالجة جميع الخلافات عن طريق الدبلوماسية".

الجدير بالذكر أنه قبل إعلان بوتين، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين شرق أوكرانيا سيكون بمثابة "انسحاب أحادي الجانب" من اتفاق مينسك.

وأضاف شولتس أنه سيجري محادثات طارئة مع الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون، و الأوكراني فولوديمير زيلينسكي و"الشركاء الأقرب".

ومن جانبه فقد دعا الرئيس زيلينسكي مجلس الأمن القومي إلى الاجتماع.

وقال زيلينسكي على تويتر "نظراً للتصريحات التي صدرت خلال اجتماع مجلس أمن روسيا الاتحادية، أجريت مشاورات عاجلة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس وعقدت اجتماعاً لمجلس الأمن والدفاع القومي".

أما الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد جوزيب بوريل، فقد أكد إن التكتل سيفرض عقوبات على روسيا في حال اعترف الرئيس بوتين باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

تأييد سوري وشيشاني لقرار الاعتراف الروسي

وعلى جانب آخر فقد أكد الرئيس السوري بشار الأسد، على استعداد دمشق للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، فيما اعتبر الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، قرار الاعتراف بمثابة السبيل الوحيد للحل.