جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:49 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأقباط يبدأون الصيام الكبير.. تعرف على طقوسه

الكنيسة
الكنيسة

بدأت الكنائس المصرية "الصيام الكبير" والذي يحمل اسم الصوم الأربعيني، والذي يستمر لمدة 55 يومًا لينتهي بعيد القيامة الذي ينتظره جميع الأقباط ليبدأ عيد الفصح.

سبب التسمية بـ"الصوم الكبير"

سمي بالصوم الكبير لأنه ينقسم إلى 3 أصوام وهو أسبوع الاستعداد، والأربعين يومًا المقدسة التي صامها المسيح، وأسبوع الآلام وهو الفترة الأخيرة من الصوم.

المأكولات الممنوعة

ويعد الصوم الكبير صومًا من الدرجة الأولى، بحيث يمتنع فيه الصائم عن تناول جميع المشتقات الحيوانية الأسماك واللحوم والدواجن، ومشتقاتها، كيوم صوم الميلاد، ليستطيع تناول العديد من المأكولات الأخرى.

آحاد الصوم الكبير

يقسم الصوم الكبير لسبعة أسابيع هي عناصر لموضوع واحد أعم تدور حوله القراءات في القداسات والصلوات والتسبحة وتأتي كالترتيب التالي:

- الأسبوع الأول يبدأ بأحد الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله: تبدأ الكنيسة فيه بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء.

- الأسبوع الثاني يبدأ بالأحد الثاني وهو أحد التجربة: تعلم فيه الكنيسة اعاياها كيف يكون الانتصار على إبليس مثل انتصار المسيح على العثرات الثلاث التي يحاربنا بها الشيطان وهي الأكل (شهوة الجسد) والمقتنيات (شهوة العيون) والمجد الباطل (شهوة تعظم المعيشة).

- الأحد الثالث هو أحد الابن الضال: يرى يه المسيحيون كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ على مثال الابن الضال الذي عاد إلى أبيه.

- الأحد الرابع هو أحد السامرية: يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله.

- الأحد الخامس هو أحد المخلع: يرمز إلى الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المسيح وشفاه.

- الأحد السادس أحد التناصير: فيه تفتيح عيني الأعمى رمزًا إلى الاستنارة بالمعمودية.

- الأحد السابع أحد الشعانين: وفيه يحتفل المسيحيون بالسعف وجريد النجل مثلما استقبل اليهود المسيح ملكا في أحد الشعانين، ويبدأ بعدا أسبوع الآلام الذي ينتهى بعيد القيامة المجيد.