جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس مجلس النواب الليبي يؤكد رفضه التدخل الأجنبي

المستشار عقيلة صالح و المستشارة ستيفاني وليامز
المستشار عقيلة صالح و المستشارة ستيفاني وليامز

كشف رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح اليوم، عن رفضه المطلق للتدخل في قرارات المجلس، كما أوضح أن ”هذه القرارات غير قابلة للتصديق من أي جهة كانت“، بحسب صفحة مجلس النواب الليبي على ”فيس بوك“.

وخلال لقائه مع مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، فقد أكد على أن الإجراءات المتخذة من قبل البرلمان قانونية، سواء فيما يتعلق بالتعديل الدستوري أو خريطة الطريق وتشكيل الحكومة الجديدة.

كما أفاد المستشار عقيلة صالح أن الإجراءات تمت عقب التوافق مع مجلس الدولة من خلال اللجنتين المشكلتين، و ذكر أيضا أن تصويت المجلس بمنح الثقة للحكومة الجديدة صحيح وسليم، موجها الشكر للأمم المتحدة على دعم تحقيق التوافق الليبي.

ومن جهته فقد أوضح عضو مجلس النواب علي التكبالي، أن مبادرة ستيفاني وليامز، حول ليبيا، بـ ”المشبوهة“، مشيرا إلى أنه ”كلما تفاهم الليبيون مع بعضهم خرجت ويليامز لتضع العراقيل أمامهم“.

كما ذكر التكبالي إن ”مجلس النواب أصدر بيانا لرفض مبادرة ويليامز، فهي تضع العصا في العجلة بعد أن شكل البرلمان بأغلبية أعضائه حكومة جديدة، فمبادرتها لا تتماشى مع المسار الدستوري الذي توافق عليه مجلسا النواب والدولة“.

وتابع عضو مجلس النواب بقوله أن ”البعثة لم تقدم شيئا لليبيا طوال 10 سنوات، ولكن قدمت حكومات فاشلة من فايز السراج إلى عبدالحميد الدبيبة، ولا أعرف لماذا تصر ويليامز وهي ليست رئيسة البعثة الأممية على تشكيل وفدين من النواب والدولة خلال 4 أيام، بحسب مبادرتها؟، ولماذا تصر على تغيير المسار الذي اتفق عليه مجلسا النواب والدولة ويحدد مسار الدستور وطريق الانتخابات؟“.

وأضاف أيضا أن ”مبادرة ويليامز تخالف المسار الذي حدده البرلمان، حيث حدد التعديل الـ12 الطريق الذي يوصل للانتخابات، فلماذا لا تترك ويليامز الليبيين يحلون مشاكلهم بأنفسهم وتصر على دعم الدبيبة؟ وقد طلبنا دائمًا خروج طاقم البعثة الأممية من ليبيا ولنا عليها الكثير من الملاحظات، وكثير منهم يمارسون البيزنس فقط“.

وخلال تصريحاته أكد التكبالي أن ”مجلس الدولة خلع نفسه من كل الاتفاقيات وأعلن ترحيبه بمبادرة وليامز، فهو دائما يعرقل الأمور، والحقيقة التي لا يعلمها الكثيرون أنه ليس مضمنا في الاتفاق السياسي ولا الإعلان الدستوري، فقد سمى نفسه (الأعلى) ويريد أن يقود مجلس النواب لا أن يعمل معه“.

ومن جانبه فقد صوت المجلس الأعلى للدولة الاستشاري مساء أمس، لصالح الموافقة على مقترح المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز لتشكيل لجنة مشتركة بين المجلس والبرلمان لوضع قاعدة دستورية تقوم على أساسها الانتخابات.

وتجدر الإشارة إلى أن المستشارة الأممية الخاصة بـ ليبيا ستيفاني وليامز، قد اقترحت تشكيل لجنة مشتركة بين المجلس والبرلمان؛ وذلك من أجل وضع قاعدة دستورية تقوم على أساسها الانتخابات.