جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 01:44 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
علي زرزور يهنئ آدم أحمد مرزوق بالفوز في مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم «تأهيل الشباب لسوق العمل » ندوة بالإسكندرية ربة منزل تلقي بنفسها من شرفة منزلها لخلافات مع زوجها فى الدقهلية ضبط مدرس تحرش بطفلة خلال تلقيها درس خصوصي لديه فى الدقهلية العثور على جثة ربة منزل ملقاة داخل جوال بمياه ترعة أسفل كوبرى بالبحيرة وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد قسم الحضانات و صرف مكافأة مالية ثلاثة أيام ضبط واعدام 800 كجم أسماك مملحة منتهية الصلاحية وغير صالحة للإستهلاك الآدمي بالبحيرة رئيس الوزراء يوجه بسرعة عقد اجتماع اللجنة العليا للهيئات الاقتصادية لبدء خطوات الإصلاح افتتاح الإسبوع العالمي للتوعية بمرض قصور عضلة القلب بالمعهد الطبى القومى بدمنهور” صور ” 5 أشخاص لا يجوز إعطاؤهم من زكاة المال الزمالك يحدد موعد سفر بعثة الفريق للمغرب استعداداً لنهائي الكونفيدرالية إذاعة جيش الاحتلال: الأجهزة الأمنية تبحث بدائل عملية عسكرية واسعة في رفح

بعد منح البرلمان الثقة لحكومة باشآغا.. ليبيا إلى أين؟

رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا
رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا

تطور جديد على المشهد الليبي، وذلك بعدما قام البرلمان الليبية بمنح الثقة لحكومة فتحي باشاغا لتكون بديلة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

حيث أوضح المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي اليوم، إن المجلس وافق على حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، وذلك في تصويت بثه التلفزيون مباشرة.

وقام رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح ، بتلاوة تشكيل الحكومة المقترحة، وعقب ذلك قام النواب بالتصويت على منح الثقة لها، حيث أكد صالح أن "الحكومة نالت ثقة مجلس النواب بـ92 صوتا من مجموع 101 نائب حضروا جلسة منح الثقة.

والجدير بالذكر أن قائمة الحكومة التي قدمها رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا، تتكون من 3 نواب لرئيس الحكومة و30 وزيرًا و 8 وزراء دولة.

ويشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في وقت أعلنت فيه الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الحميد الدبيبة ،إنها لن تسلم السلطة إلى أي حكومة إلا بعد إجراء انتخابات، ما ينذر بأزمة في البلاد خلال الفترة المقبلة.

وقد علق عبد الحميد الدبيبة على ذلك، بقوله أن البرلمان مارس التزوير لإفساد انتخابات 24 ديسمبر، كما أكد أن ماقام به مجلس النواب اليوم عبث وتزييف يهدد استقرار الليبيين ويحرمهم من ثرواتهم.

وتابع الدبيبة تصريحاته بقوله أن إختيار باشآغا مسرحية جديدة تمت بلا نصاب قانوني، ونحن مستمرون في مهامنا ومبادرتنا باجراء انتخابات برلمانية في يونيو القادم .

ويذكر أن في 10 فبراير الجاري، صوت مجلس النواب الليبي بالإجماع على اختيار فتحي باشاغا،ط وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني السابقة،وذلك من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، بعد سحب الثقة من حكومة الدبيبة، إلا أن الأخير أكد أنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

والجدير بالذكر أن ليبيا تعاني من حالة من عدم الاستقرار، في ظل عدم توحيد المؤسسة العسكرية والمناصب السيادية في البلاد، وتوالي المراحل الانتقالية، واستمرار حالة من الفراغ السياسي عموماً بسبب الخلافات بين الأطراف الداخلية.

وهذا إلى جانب وجود مرتزقة في ليبيا، وذلك بالإضافة إلى الخلاف المستمر بين الأطراف الليبية المختلفة.