جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 03:22 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل استهلاك العدادات مسبوقة الدفع أكبر من العادية؟

هل استهلاك العدادات مسبوقة الدفع يكون أكبر من العدادات العادية ؟
هل استهلاك العدادات مسبوقة الدفع يكون أكبر من العدادات العادية ؟

نفى الدكتور المتحدث باسم وزارة الكهرباء أيمن حمزة، ما يتردد حول أن استهلاك العدادات مسبوقة الدفع يكون أكبر من العدادات العادية، قائلا: "هذا الكلام خاطئ وغير صحيح"

وتابع حمزة، أن الاستهلاك في العدادات مسبوقة الدفع غير مرتبط بكمية الشحن.

وأضاف: هناك بعض المعلومات الخاطئة تقول: أنا بشحن كتير يبقى العداد هيضعني على شريحة أعلى، لكن العداد مبرمج لرفع الشرائح مع زيادة الاستهلاك لكن مع نهاية الشهر يبدأ يعيد الحسبة من أول وجديد.

أهم النصائح والخطوات لعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع

وتستعرض "الديار" أهم النصائح والخطوات للتعامل مع عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع؛ لتحقيق أفضل استخدام ممكن.

1- عند تركيب العداد يجب على المشترك التأكيد على الفني القائم بالتركيب بوضع كارت المشترك داخل العداد؛ للتأكد من مطابقة الكود، وأن الكارت يعمل بشكل جيد.

2- يرجى دائمًا وضع الكارت بالعداد قبل أي عملية شحن؛ للتأكد من عدم وجود أي مشكلة، ولتجنب ظهور رسالة، لا يمكن الشحن يرجى وضع الكارت بالعداد أولًا، ولمعرفة عما إذا كان هناك أي ديون داخل العداد من عدمه، تجنبًا لشكوى المشتركين عند وضع الرصيد داخل العداد أن المبلغ الذي تم شحنه لم يتم إنزاله بالكامل، وبالتحقق نجد هناك قيمة دين داخل العداد، وتم خصمه لذا يفضل وضع الكارت بالعداد قبل الشحن؛ للتعرف على حالة العداد كاملة.

3- بعد الشحن لا بد من معرفة أن إجمالي المبلغ الذي سدده المشترك ربما يكون عليه مستحقات، حيث يتم الخصم مباشرة مثل (دين ثمن عداد– تمن كارت– ثمن شحنة مبدئية– فاتورة إصلاح– فواتير قديمة– تسويات عن استهلاك سابق– فرق مقايسة– مطالبة)، وهو ما يظهر جليًا في الفاتورة من إجمالي المبلغ المدفوع، وصافي قيمة الشحن بعد خصم المستحقات، وتفاصيل الخصم.

4- في كل مرة يتم وضع الكارت بالعداد لا بد من الانتظار 15 ثانية، يتم خلالها ظهور رسالة كارت مقبول أو Good؛ للتأكد من نقل البيانات بطريقة صحيحة.

5- غير صحيح على الإطلاق ما تردد حول ضرورة تخفيف جميع الأحمال داخل الشقة قبل وضع الكارت في العداد حتى يحسب العداد بشكل منخفض؛ لأن العداد محمل بداخله حدود الشرائح وأسعارها وبمجرد الانتهاء من حد الشريحة الأولى يتم الانتقال إلى الشريحة التالية وهكذا.

6- يتساءل العديد من المشتركين عن خصم العداد عند الوصول إلى الشريحة الثالثة، مبلغًا من العداد، وعدم معرفة العميل سبب ذلك:

الإجابة هى: أن المشترك تتم محاسبته على أول شريحتين بسعر مخفض، وأن الشريحتين الأولى والثانية تخص محدودي الدخل، وهي من 0 حتى 50 كيلو للشريحة الأولى، ومن 51 حتى 100 للشريحة الثانية، فإذا تجاوز المشترك 100 كيلو فينتقل إلى الشريحة الثالثة، وهنا تتم عملية المقاصة داخل العداد بالفرق بين الشريحتين الأولى والتانية، وبين الشريحة الثالثة، والمبلغ المستقطع داخل العداد هو 15 جنيهًا للنظام المنزلي، ويسمى فرق الانتقال من شريحة إلى شريحة.

7- يتم خصم مبلغ 437 جنيهًا يسمى (فرق الاستهلاك) عند وصول المشترك لاستهلاك فوق 1000 كيلووات، ويتم تحصيلها عند الشحن في المرة التالية، لذلك يجب على العملاء محاولة الترشيد قدر المستطاع، حتى نتجنب الوصول إلى هذه الشريحة السابعة، وبالتالي سحب الدعم لأول 1000 كيلووات، وحال تخطي المشترك الشريحة السابعة أوائل الشهر أو منتصفه فلا يتم الرجوع إلى الشريحة الأولى إلا في بداية أول يوم من الشهر الجديد.

8- يجب على أي عميل عدم اختيار أول يوم من كل شهر تحديدًا للشحن سواء من مراكز الشحن أو من خلال جهات الدفع الإلكتروني، نتيجة للزحام الشديد وغير المبرر، حيث أثير مؤخرًا أن أفضل وقت للشحن هو أول يوم فقط من الشهر، الأمر الذي يحدث تكدسًا وبطئًا، ولا يوجد داعي لذلك؛ لأن عملية الشحن متوفرة طوال الشهر، وأن قيمة الشحن لا تتأثر بأول الشهر أو منتصف الشهر أو آخر الشهر، فوفقًا للشريحة الحالية تتم المحاسبة.

منافذ تلقي شكاوى المواطنين بجهاز تنظيم الكهرباء مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وهي:

1. من خلال التوجه إلى مقر الجھاز في 1 شارع المھندس ماھر أباظة خلف نادي السكة الحديد مدینة نصر.

2. او من خلال الموقع الإلكتروني للجھاز www.egyptera.org

3 او من خلال البرید ص.ب. 73- بانوراما أكتوبر– رقم بریدي 11811 شارع صلاح سالم.

4. او من خلال الإیمیل الخاص بتلقى شكاوى المواطنين [email protected]

5. اومن خلال الفاكس الخاص بالجهاز على رقم 23421479 .

6. او الاتصال على التلیفون رقم 23421476 (داخلي 154).