جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:51 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الثلاثاء حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء نظر محاكمة متهم تسبب بإصابة فتاة خلال سباق سيارات بالتجمع الخامس بالاصطدام بها اليوم تعرف علي ما دار في لقاء واجتماع وكيل التعليم بالدقهلية ونائب رئيس اتحاد المستثمرين لشئون المركز الوطني تعرف علي مواقف مصر الرسمية مما يحدث حولنا بالمنطقة .. خاصة الحرب الإسرائيلية الفلسطينية اختتام فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع بالدقهلية الشباب والرياضة تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات بمركز التنمية الشبابية بإستاد المنصورة السفيرة نميرة نجم في لقاء مع شاشة الغد : مذكرات توقيف قد تصدر ضد قادة إسرائيليين بتهمة جرائم ضد الإنسانية الإعدام شنقا لطبيب تجميل لاغتصابه طفلة شقيقة زوجته وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مركز الفحص والمشورة لمرضى نقص المناعة بالزقازيق بالأسماء ... إصابة 8 أشخاص بحادث تصادم بين 3 سيارات في البحيرة الحكم بالإعدام على قاتل ”محمد الجميل ” بسبب بوست على فيس بوك فى البحيرة

قبل أيام من الانتخابات.. مناظرة بين ماكرون ولوبن

إيمانويل ماكرون و مارين لوبن
إيمانويل ماكرون و مارين لوبن

يقترب سباق الرئاسة الفرنسية من الحسم، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك وسط احتدام التنافس بين المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.

وعلى إثر ذلك من المقرر أن يتناظر المرشحان الأوفر حظًا، والأقرب للفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وهم الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن.

وذلك من خلال مناظر في وسائل الإعلام الفرنسية اليوم، حيث تعقد هذه المناظر عن بعد، في الوقت الذي يتقلص الفارق بينهما في استطلاعات الرأي.

ومن المقرر أن المناظرة التي ستعقد بيت ماكرون و لوبن، أن تعرض على شبكة ”تي اف 1“ تحت عنوان ”10 دقائق للإقناع“، على أن يتحدث الرئيس المنتهية ولايته أولا، ثم يردّان على أسئلة تتعلق بأول مئة يوم من رئاستهما في حال الفوز في انتخابات 24 أبريل، بجانب استعراض أول القرارات أو المبادرات الرمزية للفائز بالرئاسة.

وبحسب استطلاعات الرأي ، فإن الانتخابات لا تثير اهتماما لدى الفرنسيين، حيث تخيم نسبة امتناع قياسية عن التصويت على الاقتراع، وقد بلغت هذه النسبة حوالي 30%.

ويذكر أن الانتخابات الرئاسية الفرنسية، يتسابق خلالها 12 مرشحاً.

وبحسب استطلاعات الرأي، فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المنتهية ولايته يتصدر نتائج الاستطلاعات، فيما تلحقه مرشحة حزب ”التجمع الوطني“ التي خففت لهجتها بشأن بعض الاقتراحات لكن بدون تغيير جوهر مشروعها حول الهجرة.

حيث شهدت نسبة التصويت لصالح لوبن ارتفاعاً، لتصل إلى 21.5%، مع تسارع في الأيام الأخيرة للحملة (+4 نقاط في أسبوعين)، بحسب استطلاع أجراه معهد ”ايبسوس/سوبرا ستيريا“، نُشر الأربعاء.

ووفقاً لإستطلاعات الرأي ، فإن ماكرون يتقدم بخمس نقاط (26.5%)، لكنها تتقدم بشكل كبير على مرشح اليسار المتشدد جان لوك ميلانشون (16%) الذي تتقدم مواقعه أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن ماكرون ، استفاد من الحرب في أوكرانيا ، وذلك بسبب الالتفاف حول الحكومة في فترات الأزمات، ما أكسبه 5 إلى 6 نقاط في استطلاعات الرأي قبل ثلاثة أسابيع، لتصل نسبة التأييد له إلى أكثر من 30%، حيث يبدو الأوفر حظا للفوز بالدورة الثانية.

وبسبب اقتراب لوبن من ماكرون في نتائج استطلاعات الرأي، فقد أقدم الرئيس الفرنسي المنتهي ولايته على شن هجوم في الأيام الماضية على لوبن، وطرح نفسه بمثابة حصن أمام المتطرفين.

والجدير بالذكر أن المرشحين اليمنيين ، مثل مارين لوبن و إريك زمور و أيضا ميلانشون، انتقادات واسعة في فرنسا، وذلك بسبب مواقفهم المؤيدة لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.