جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 07:08 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تاج الدين: اختفاء كورونا تمامًا غير وارد

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" الذي أذيع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنه حتى الآن لم يثبت أن المتحور الجديد "XE" ولا الأوميكرون أكثر شراسة وعدوانية.

وأوضح أن الفيروس مازال منتشر بقارات العالم والوضع الوبائي في مصر مستقر، مؤكدًا أن الفيروس لن يتوقف ولن ينتهي تمامًا وإنما سيكون أحد الفيروسات الكامنة الموجودة التي تصيب الجهاز التنفسي واختفاء كورونا تمامًا غير وارد؛ لكون هذه الفصيلة من الفيروسات موجودة منذ عام 2004 والعالم تعامل معها لكنها لم تكن في صورة وباء، وإنما سيتحول إلى فيروس كامن وينتهي كجائحة ووباء تدريجيًا مع انخفاض عدد الحالات وحدة الإصابة، وقد نشهد اختفاء متحورات أو أشكال معينة منه فقط، ولكن الفصيلة نفسها لن تختفي.

وأشار إلى إن التحور في الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بصفة خاصة أمر متوقع جدًا وليس غريب، موضحًا أن هناك حالة من الجدل تظهر كلما يظهر متحور جديد للبحث عن تأثيره وما إذا كان أكثر شدة وشراسة.

وتابع: أن اللقاحات في مصر متوفرة بجميع الأنواع وهناك العديد من المراكز المنتشرة على مستوى الجمهورية، وجميع اللقاحات المتوفرة في مصر آمنة بشكل كامل.