جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:35 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليوم ذكرى وفاة الفنان الكوميدي سيد زيان

سيد زيان
سيد زيان

فنان كوميدي كان له لون فريد ومميز وخاص به في الكوميديا لا يختلف أحد على موهبته بالإضافة إلى موهبته بالغناء وإلقاء المواويل الفنان سيد زيان.

تحل اليوم الذكرى السادسة لوفاة الفنان الكوميدي سيد زيان، ولد زيان في ١٧ أغسطس ١٩٤٣ في حي الزيتون بمحافظة القاهرة.

تخرج زيان من مدرسة الميكانيكا التي تخصصت في تخريج الأفراد المتخصصين في صيانة طائرات سلاح الطيران وعمل في بدايته بسلاح الطيران، ثم بدأ مشواره الفني من خلال فرقة المسرح العسكري.

شارك سيد زيان في مسرحية سيدتي الجميلة أمام عملاق الكوميديا الفنان الراحل فؤاد المهندس ولمع نجمه في هذه المسرحية.

بدأ يعمل في السينما والمسرح، منذ أواخر الستينات، واشتهر سيد زيان بصوته الجميل والقوي، من أعماله في المسرح القشاش.

من غرائب مشوار سيد زيان الفني إنه كان البطل الأول ونجم الشباك لمسرحياته طوال الثمانينيات والتسعينيات لكنه لم يكن كذلك سينمائيا وتليفزيونيا فكان يقبل الأدوار المساعدة والبعيدة تماما عن البطولة في السينما والتليفزيون.

شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية ومن أبرز أعماله السينمائية المتسول، بنت اسمها محمود، اريد حلا، أبناء الصمت، الجراج، وكالة البلح وغيرها.

ومن أهم أعماله التليفزيونية عمرو بن عبد العزيز، الراية البيضا، المال والبنون، ساكن قصادي، الفرسان، وكسبنا القضية وغيرها من الأعمال.

أم المسرح والذي لمع فيه قد شارك في الكثير من الأعمال ومنها سيدتي الجميلة، القشاش، رجل آيل للسقوط، تيجي تصيده، خدي الفلوس وأجرى، عشرة على عشرة وغيرها من المسرحيات الناجحة.

قضى سيد زيان التسع سنوات الأخيرة من حياته في رحلته مع المرض، وذلك بعد إصابته بجلطة في المخ جعلته يعجز عن الكلام، وهذا ما جعله يغيب عن الشاشة لفترة طويلة، وزاد من مرضه وفاة ابنه أيمن بسبب تناوله جرعة زائدة من المخدرات، وهذا ما أصابه بحسرة شديدة فاشتد عليه المرض

أثناء فترة مرضه انتشرت شائعات حول حفظه القرآن الكريم بالكامل، وأنه ينوي أن يصبح مقرئاً في أحد المساجد، وهذا ما نفته لاحقاً ابنته إيمان، التي أوضحت أن والدها لا يستطيع التحدث بطريقة جيدة، فلقد أثّر المرض على صوته.

وتوفي الفنان سيد زيان في ١٣ أبريل عام ٢٠١٦ بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز ٧٢ عاما.