جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 12:42 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إدانات واسعة جراء إعتداءات قوات الإحتلال على المصليين بالأقصى

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

سيطر الهدوء الحذر على المشهد عصر اليوم في ساحات المسجد الأقصى، وذلك بعد اشتباكات اندلعت إثر اقتحام قوات الإحتلال الإسرائيلي للمسجد، وذلك من أجل إخراج المصلين من المسجد.

ومن جانبه فقد عبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، عن إدانته لـ"اقتحام قوات الاحتلال فجر اليوم المسجد، واعتداءها على المصلين خلال الشهر الفضيل".

كما أكد اشتية، أن ذلك يعتبر "نذير خطير واستفزاز للمشاعر واستباحة للحقوق الفلسطينية".

هذا و قد عبرت منظمة التعاون الإسلامي من خلال بيان لها، عن إدانتها للإعتداءات الإسرائيلية، كما أعتبرت أن ذلك يعد مساس بمشاعر الأمة.

وعلى إثر ذلك أيضاً، فقد حذرت جامعة الدول العربية من إشعال الموقف في الأقصى، كما حملت إسرائيل المسئولية الكاملة.

ومن جانبه فقد أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، عن قلقه من تدهور الأوضاع، داعيا كافة الأطراف إلى وقف الاستفزازات في الحرم في الحال.

كما طالب من خلال بيانه جميع القادة السياسيين والدينيين من جميع الأطراف، إلى المساعدة في تهدئة الوضع.

وخلال بيانه أيضا حذر من السماح بوقوع المزيد من التوترات، ما يهدد بتصعيد آخر، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة على اتصال وثيق مع الشركاء الإقليميين الرئيسيين والأطراف لتهدئة الوضع في القدس.

كما أضاف قائلا "أحث السلطات في كلا الجانبين على تهدئة الموقف على الفور، ومنع أي استفزازات أخرى من قبل الفاعلين المتطرفين".

وجراء هذه التطورات، كشف الاتحاد الأوروبي في بيان، عن أنه يتابع بقلق بالغ التصعيد الأخير في أعمال العنف في أنحاء الضفة الغربية والاشتباكات في المسجد الأقصى، داعيًا إلى ضرورة التهدئة.

والجدير بالذكر أن تشهد الفترة الحالية، توترات ملحوظة بين الفلسطينيين و قوات الاحتلال الإسرائيلي، و ذلك نتيجة التضييقات التي تمارسها قوات الاحتلال ضد المصليين، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك.