جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 03:17 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد انقضاء المهلة الروسية أوكرانيا قواتنا في ماريوبول ستقاتل حتى النهاية

عنصر من الجيش الأوكراني
عنصر من الجيش الأوكراني

انقضت مهلة نهائية حدّدتها روسيا للمقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول لإلقاء السلاح وأكدت السلطات الأوكرانية أن جنودها في المدينة المحاصرة سيقاتلون حتى النهاية.

وفيما ناشدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، الدول الأعضاء بالاتحاد الإسراع بإمداد أوكرانيا بالأسلحة، حذرت موسكو من حوادث غير مقصودة” في القطب الشمالي، بسبب الأنشطة المتزايدة لحلف شمال الأطلسي.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، في مقابلة بثتها الأحد قناة إيه بي سي الأمريكية إن آخر المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول ما زالوا يسيطرون على أجزاء من المدينة وسيقاتلون حتى النهاية.

وأضاف لا، المدينة لم تسقط،قواتنا العسكرية وجنودنا ما زالوا هناك. سيقاتلون حتى النهاية. فيما أتحدث إليكم، ما زالوا في ماريوبول.

وطلبت وزارة الدفاع الروسية من المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في مجمع آزوفستال للمعادن وقف القتال الأحد، وإخلاء المبنى. وأكدت عبر تطبيق تلجرام أن جميع من يتخلون عن أسلحتهم سيتم ضمان سلامتهم. إنها فرصتهم الوحيد.

لكن المهلة التي حدّدتها روسيا انقضت، في حين اتّهمت موسكو كييف بأنها منعت التفاوض على استسلام” قواتها، وفق وزارة الدفاع الروسية.

وحسب، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، أكثر من مئة ألف مدني باتوا على حافة المجاعة في ماريوبول التي تفتقر إلى المياه ومصادر التدفئة أيضا.

وطالبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، بفتح طريق لإجلاء الجنود الجرحى من ماريوبول، في الوقت نفسه، أعلنت تعليق الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من شرق أوكرانيا في غياب اتفاق مع الجيش الروسي على وقف لإطلاق النار.

كما أعلنت القوات الروسية أنها قصفت مصنعا آخر للأسلحة بالقرب من كييف

وفي خاركيف في شمال شرق البلاد، قتل خمسة أشخاص على الأقل، وأصيب 13 بجروح في ضربات جوية تسببت في اندلاع حرائق، على ما أفاد مسعفون.

في الموازاة، ناشدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الإسراع بإمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وقالت: “يسري بالنسبة لجميع الدول الأعضاء أن من يستطع، يجب أن يورد سريعا؛ لأنه في هذه الحالة فقط يمكن لأوكرانيا أن تنجو في معركتها الدفاعية الحادة في مواجهة روسيا”.

وتابعت: “لا أفرق بين أسلحة ثقيلة وخفيفة. يجب أن تحصل أوكرانيا على ما تحتاجه لأجل الدفاع وعلى ما يمكنها استخدامه و نقلت وكالة تاس للأنباء، أمس الأحد، عن السفير الروسي نيكولاي كورشونوف، قوله إن بلاده قلقة من الأنشطة المتزايدة لحلف شمال الأطلسي في القطب الشمالي، وترى مخاطر من وقوع حوادث غير مقصودة في المنطقة.

و قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه دعا إيمانويل ماكرون إلى زيارة أوكرانيا من أجل أن يرى بأم عينيه أن القوات الروسية ترتكب “إبادة جماعية”، وهو تعبير رفض نظيره الفرنسي استخدامه حتى الآن.

وبيّن أنه يرغب في أن يزور جو بايدن، الذي أكد الأسبوع الماضي، أن القوات الروسية ترتكب إبادة جماعية.

وقال أعتقد أنه سيأتي لكن القرار متروك له، وذلك يعتمد بالطبع على الوضع الأمني.

وقد استدعت موسكو سفير إسرائيل لديها ألكس بن تسفي لمحادثة توضيح حسب ما ذكر الإعلام الإسرائيلي، وذلك بعد أن قال وزير الخارجية يايئر لابيد، إن الجيش الروسي نفذ جرائم حرب في أوكرانيا، في أعقاب الشهادات حول مذبحة في بوتشا.