جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المخابرات البريطانية.. الكوليرا تتفشى في ماريوبول الأوكرانية

ماريوبول
ماريوبول

حذّرت المخابرات البريطانية،اليوم الجمعة، من انهيار خدمات الرعاية الصحية في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي سقطت مؤخراً بيد القوات الروسية مع استمرار تفشي مرض الكوليرا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية عبر تويتر إن الخدمات الطبية في ماريوبول على وشك الانهيار وأن تفشي مرض الكوليرا سيفاقم ذلك.

وذكرت الوزارة أنه أبلغ فعلاً عن عدد من حالات مرضى الكوليرا منذ شهر مايو الماضي. وقبل يومين، حذرت الأمم المتحدة من "خطر مرتفع" لتفشي الكوليرا في ماريوبول.

وقالت مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، في المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف، الثلاثاء، إن خطر تفشي مرض الكوليرا في ماريوبول مرتفع، حيث يحصل الناس على مياه شرب مأمونة بدرجة أقل بسبب الأنابيب التالفة.

وعانت أوكرانيا وباء الكوليرا الكبير في عام 1995، وشهدت تفشي المرض بشكل طفيف منذ ذلك الحين، ولا سيما حول ساحل بحر آزوف الذي يضم ماريوبول، طبقا للوزارة البريطانية.

وسقطت ماريوبول في أيدي القوات الروسية الشهر الماضي بعد أسابيع من المقاومة الشرسة مما دمر المدينة الساحلية الاستراتيجية جنوب شرق البلاد.

تكافح موسكو من أجل توفير الخدمات العامة الأساسية لسكان الأراضي التي تحتلها، وفقا لمخابرات الدفاع البريطانية، بالتزامن مع اشتداد المعارك الضارية حول مدينة سيفيرودونيتسك الشرقية التي سيطرت روسيا على معظم أجزائها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية: كان الوصول إلى مياه الشرب المأمونة غير منتظم، في حين يستمر الانقطاع الكبير في خدمات الهاتف والإنترنت في شرق البلاد، فيما "من المحتمل أن يكون هناك نقص حاد في الأدوية بمدينة خيرسون.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن أولكسندر ستريوك، رئيس الإدارة العسكرية لسيفيرودونتسك، قوله للتلفزيون الوطني، الخميس، إن هناك قتال شوارع مستمر.

وأضاف ستريك أن الوضع الإنساني في المدينة حرج. الجسر يتعرض لإطلاق نار، لذلك من المستحيل توصيل البضائع ولا توجد إمدادات مياه.