جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البنتاجون: بوتين يخطط للسيطرة على كامل الأراضي الأوكرانية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

شددت الولايات المتحدة على أن لدى موسكو مخططات أوسع في الشرق الأوكراني، وذلك مع احتدام المعارك العنيفة، وانحسارها في دونباس بين القوات الروسية والأوكرانية.

ولفت مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، يوم الثلاثاء، إلى أن لدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أهدافاً ومخططات للسيطرة على كامل الأراضي الأوكرانية بحسب رويترز.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تراجع مؤقتاً، واضطر في الوقت الراهن إلى الاكتفاء بأهداف تكتيكية محددة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

جاءت تلك التصريحات فيما يتصاعد التوتر بين روسيا والغرب، وبالأخص الولايات المتحدة على خلفية دعم كييف بالسلاح والصواريخ المتطورة والمتقدمة، لاسيما بعيدة المدى منها، ما يثير حفيظة الكرملين.

كذلك تتزامن مع معارك عنيفة وتقدم ملحوظ للقوات الروسية في الشرق الأوكراني، منذ أسابيع، عقب أن أطلقت روسيا المرحلة الثانية من عمليتها العسكرية، بعد انسحابها من محيط كييف في مارس الماضي

وكانت القوات الروسية احتشدت قبل أشهر في محيط العاصمة الأوكرانية، بينما انتشرت المعلومات عن نية موسكو الإطاحة بحكم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بيد أنها سرعان ما تراجعت صوب الشرق، بعد إخفاقات غير متوقعة.

لتسلط عملياتها شرقاً، رامية إلى السيطرة على إقليم دونباس، وربطه بشبه جزيرة القرم التي استولت عليها وضمتها إلى أراضيها في العام 2014.