جريدة الديار
السبت 11 مايو 2024 06:56 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هاني الناظر يحذر هؤلاء من خطورة تناول العرقسوس (اعرف السبب)

هاني الناظر
هاني الناظر

تعتبر الكلى هى المسؤولة عن تنقية الجسم من الأملاح والسموم والميكروبات وغيرها، و«المصفى» التي تصفي الجسم من كل ما هو غير مرغوب وجوده به.

وقال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، أنه للحفاظ على صحة الكلى لابد من شرب المياه بكمية تتراوح ما بين 2 إلى 3 لتر مياه يوميًا، لأهمية المياه في الحفاظ عليها، وعلى الصائمين شرب هذه الكمية بين الفطار والسحور، ناصحًا بزيادة هذه الكمية مع قدوم فصل الصيف نظرًا للمياه التي يفقدها الجسم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

وشدد على ضرورة تناول الأغذية الصحية والابتعاد عن الحوادق والمخللات، محذرا هؤلاء الذين يعانون مشاكل في الكلى أو الضغط، من تناول مشروب العرقسوس، حيث تبين أنه يقوم بحجز المياه في الجسم، واحتباس المياه في الجسم له تأثير سلبي للغاية على الكلى، فقد يؤدي تناوله إلى تفاقم مشاكل الكلى، لذا لابد من الانتباه جيدًا لعاداتنا الغذائية.

وأكد «الناظر» على ضرورة تناول السلطة الخضراء، لاحتوائها على الفيتامينات وأيضًا المياه، والامتناع عن التناول العشوائي للمسكنات، فالعلم والدراسات أثبتوا أن كثرة تناول المسكنات والأقراص التي تخفف الألم تسبب فشل كلوي، داعيًا الجميع لتحاشي المسكنات تمامًا، والأدوية بصفة عامة، لأنها تؤثر أيضًا على الكلى، ناصحًا بعدم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، فالمعلومة الطبية الخاصة بكل دواء تحتاج إلى طبيب متخصص.

ونصح «الناظر»، للوقاية من الأمراض، بالرياضة وخاصة رياضة المشي، كونها تنشط الدورة الدموية، وتدفع بالدم بصورة أكبر للكلى، ومن ثم مساعدتها على القيام بوظائفها الحيوية بصورة جيدة، فهذه عادات ربما لا يأخذ الكثيرون بها، لكن اتباعها بالطريقة الصحيحة ستحافظ على الكلى والصحة والجسم، والتخلص من كل السموم والأملاح والميكروبات، بحسب قوله.