جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين لـ جوتيريش :مازال هناك أمل في المفاوضات مع أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أنّه ما زال لديه أمل في المحادثات مع أوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة بين البلدين.

جاء هذا خلال لقائه، بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في موسكو الثلاثاء.

وأضاف بوتين: "رغم حقيقة أنّ العملية العسكرية مستمرة، ما زلنا نأمل في أن نتمكّن من التوصّل إلى نتيجة إيجابية من المفاوضات".

وأوضح بوتين فيما جلس مقابل جوتيريش إلى طاولة طويلة في الكرملين، أنّ الجهود المبذولة في المحادثات مع أوكرانيا تعثّرت بسبب الاتهامات التي وجّهتها كييف إلى قواته بارتكاب فظائع في بلدة بوتشا قرب كييف.

وتابع كان هناك استفزاز في قرية بوتشا لم يكن للجيش الروسي علاقة به. نعرف من كان وراء هذا الاستفزاز وبأيّ وسائل حصل وأيّ نوع من الأشخاص شاركوا فيه.

وأخبر بوتين جوتيريش بأنّه يدرك مخاوفه بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وبأنّه مستعدّ لمناقشتها لكنّه أرجع الاضطرابات في جارته إلى انقلاب مناهض للدولة أطاح رئيسها الذي كان موالياً لروسيا في 2014.

وجدّد جوتيريش دعوته كلاً من موسكو وكييف للعمل سوياً مع الأمم المتحدة لإنشاء ممرّات إنسانية في أوكرانيا لإيصال المساعدات وإجلاء المدنيين.

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان روسيا مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة لمساعدة المدنيين في أوكرانيا.

من جهته قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الثلاثاء قبيل اجتماع للحلفاء والشركاء في حلف شمال الأطلسي، إن جيش روسيا أصبح أضعف بالفعل وإن الدولة الروسية اعتراها الضعف بعد حربها على أوكرانيا المجاورة.

وأضاف كيربي في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) أصبح جيشا أضعف. إنهم دولة أضعف في الوقت الحالي، ويعزلون أنفسهم مرة أخرى.. نريد ألا تتمكن روسيا من تهديد جيرانها مرة أخرى في المستقبل.

وقال اقتصادها يعاني،جيشها استُنفد من نواح كثيرة، وليس تماما، لكنهم يتكبدون بالتأكيد خسائر في الأرواح ويتكبدون خسائر في هذا الغزو لأوكرانيا.ولم يدل كيربي بمزيد من التفاصيل بشأن تقييمه لحالة الجيش الروسي.

بدوره قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال اليوم الثلاثاء إن مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة تم

تحريرها،وأنه لا توجد عمليات عسكرية جارية هناك، في تناقض مباشر مع رواية كييف للأحداث.

وذكر الكرملين أن بوتين أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة أنه يتعين على كييف “تحمل المسؤوليةعن الأشخاص المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، ودعوة المقاتلين هناك إلى إلقاء السلاح.

وقال الكرملين في بيان بشأن المكالمة إن أسرى الحرب لهم الحق في الحياة والرعاية الطبية والعلاج وفقا للمعايير القانونية