جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شولتس: سيكون لدى ألمانيا أكبر جيش تقليدي أوروبي في الناتو

شولتس مع زعماء دول السبع الغنية ألمانيا
شولتس مع زعماء دول السبع الغنية ألمانيا

صرح المستشار الألماني أولاف شولتس في مقابلة على شبكة التلفزيون العامة ARD، الثلاثاء، أن بلاده سيكون لديها أكبر جيش تقليدي أوروبي في الناتو بفضل الأموال الضخمة التي قررت برلين استثمارها لتعزيز قدراتها العسكرية منذ أن بدأت القوات الروسية عمليتها العسكرية في أوكرانيا بحسب وكالة الأنباء الألمانية .

وقال شولتس إن ألمانيا اليوم ستكون أكبر مساهم في الناتو إلى جانب الولايات المتحدة وأن أكبر جيش تقليدي في أوروبا يُبنى في إطار الناتو، وهذا مهم للقدرات الدفاعية لحلف الناتو كُلََّه.

جدير بالذكر لدى ألمانيا الآن حوالي 180 ألف فرد في الجيش مقابل 210 آلاف في القوات العسكرية الفرنسية، يعتقد مراقبون أن حجم الجيش الألماني يمكن أن يتضاعف بمقدار 15-20٪ في وقت قصير.

بعد وقت قصير من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير، أعلنت الحكومة الألمانية عن إنشاء صندوق استثنائي بقيمة 100 مليار يورو لتحديث جيشها.

ولفت شولتس إلى أن ألمانيا سننفق في المتوسط ​​ما بين 70 و 80 مليار يورو سنويًا على الدفاع مشدداً على أن هذه الاستثمارات الضخمة ستجعل ألمانيا الدولة الأكثر استثمارًا في هذا المجال.

وأشار المستشار الألماني إلى أن بلاده صاحبة أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية تهدف من وراء هذه الاستثمارات لضمان الدفاع عن أراضيها والوفاء بالتزاماتها تجاه الناتو.

وتلتزم الدول الأعضاء في الناتو بتخصيص 2٪ على الأقل من ناتجها المحلي الإجمالي لميزانياتها الدفاعية، ولكن نادراً ما تم تحقيق هذا الهدف من قبل العديد من الأعضاء.

ومنذ نهاية الحرب الباردة، قلصت ألمانيا حجم جيشها بشكل كبير، حيث انخفضت من ما يقرب من نصف مليون جندي عندما تم توحيد البلاد في عام 1990 إلى 200000 فقط اليوم.

ولفت شولتز أن ألمانيا تمتلك أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية وتهدف من وراء هذه الاستثمارات إلى ضمان الدفاع عن أراضيها والوفاء بالتزاماتها تجاه حلف الأطلسي.