جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:31 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من جديد..زيلينسكى يطلب بإجراء مفاوضات مباشرة مع بوتين

الرئيس الروسي و نظيره الأوكراني
الرئيس الروسي و نظيره الأوكراني

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم، بتجديد عرضه إجراء محادثات مباشرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

إلا أنه اشترط انسحاب روسيا من بلاده، مشيراً إلى أن يجب أن يكون ذلك "نقطة البداية لأي محادثات".

وجاء ذلك من قبل الرئيس فولوديمير زيلينسكي ، خلال تصريحاته لقناة "راي1" التلفزيونية الإيطالية، حيث قال "كرئيس، أنا مستعد للتحدث مع بوتين، لكن معه فقط، بدون أي من وسطائه وفي إطار الحوار وليس الإنذارات".

وتابع بقوله أن أوكرانيا "لن تتنازل عن وحدة أراضيها"، مستبعداً اقتراحات نسبها إلى باريس، بضرورة تقديم بلاده "تنازلات" من أجل التوصل لاتفاق سلام يسمح لبوتين بحفظ "ماء الوجه".

كما أضاف زيلينسكي أيضا خلال تصريحاته، بقوله"اخرجوا من هذه المنطقة التي تحتلونها منذ 24 فبراير الماضي، هذه هي الخطوة الأولى الواضحة للحديث عن أي شيء".

ومن جانبه فقد أوضح الكرملين بأن بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتز في مكالمة هاتفية اليوم، أن التقدم في المفاوضات بشأن إنهاء الصراع "تعرقله كييف بشكل أساسي".

ويذكر أن سبق و نقلت وكالة أنباء "انترفاكس" عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي قوله، إن محادثات السلام "تعقد عن بعد".

والجدير بالذكر أن سبق وعبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى مراراً وتكراراً على رغبته في عقد مفاوضات مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما كشف الرئيس بوتين أنه مستعد لذلك ، لكن إذا أظهرت أوكرانيا جديتها في ذلك.

ويشار إلى أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن، فيما أكدت إنها لن تنتهى من عمليتها العسكرية إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.