جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 09:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على خطة الاتحاد الأوروبي للتخلي عن موارد الطاقة الروسية

موارد الطاقة الروسية إلى أوروبا
موارد الطاقة الروسية إلى أوروبا

على إثر تابعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بدء الاتحاد الأوروبي في التفكير بشكل جادي في التخلي عن موارد الطاقة الروسية.

حيث قرر الاتحاد الأوروبي، الاعتزام في استثمار 300 مليار يورو،وذلك من أجل الاستغناء عن الوقود الأحفوري الروسي، لإنهاء الاعتماد على النفط والغاز الروسيين.

ومن جانبها فقد أوضحت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم حشد استثمارات تصل قيمتها إلى 300 مليار يورو بحلول عام 2030، لإنهاء اعتماده على النفط والغاز الروسيين.

كما أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية خلال تصريحاتها، أن الاستثمارات ستشمل عشرة مليارات يورو للبنية التحتية للغاز، وملياري يورو للنفط، وتخصص باقي الاستثمارات للطاقة النظيفة.

وأشارت أورسولا فون دير لاين، إلى أن بروكسل تطرح أيضا أهدافا أكبر ملزمة قانونيا للطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الطاقة بحلول عام 2030.

وذكرت دير لاين أيضا إن مبادرة إعادة النظر في قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي (ري-باور-إي.يو) "ستساعدنا في ترشيد المزيد من الطاقة لتسريع وتيرة الاستغناء عن الوقود الأحفوري والأهم بدء استثمارات على نطاق جديد... ولذلك سأقول إن ذلك سيعطي دفعة لتسريع وتيرة" تحول الاتحاد نحو الطاقة الصديقة للبيئة المعروفة بالاتفاق الأوروبي الأخضر.