جريدة الديار
السبت 11 مايو 2024 02:44 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موسكو تكشف موقفها من تجدد المفاوضات

المفاوضات الروسية الأوكرانية
المفاوضات الروسية الأوكرانية

عقب بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي، انطلقت المفاوضات بين موسكو وكييف، من أجل الوصول إلى حل و إنهاء هذه الحرب.

إلا أن هذه المفاوضات بين روسيا و أوكرانيا، توقفت و لم تحرز أي تقدم يذكر ، غير مزيد من الإتهامات المتبادلة بين الطرفين.

ومن جانبه فقد أوضح نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو اليوم، إن روسيا سترد "رداً إيجابياً"، حال أعربت أوكرانيا عن استعدادها للعودة إلى طاولة المفاوضات.

كما أفاد خلال تصريحاته ، بقوله "لم تُقطع عملية التفاوض من قبلنا، لقد أوقفها شركاؤنا الأوكرانيون، لكن بمجرد رغبتهم العودة إلى طاولة المفاوضات، سنرد بشكل إيجابي".

فيما أكد المسئول الروسي على أن "الهدف الأساسي من المفاوضات يتمثل بوجود شيء يستوجب المناقشة".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أعلنت روسيا قبل أيام ، إن موسكو وكييف لا تجريان أي محادثات "بأي شكل"، مشيرة إلى أن أوكرانيا التي اتهمتها بالتبعية للغرب" انسحبت عملياً من المفاوضات".

كما سبق و أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن أوكرانيا "ليست مستقلة في قراراتها"، معتبراً أن الجانب الأوكراني في المفاوضات "تقوده كل من الولايات المتحدة وبريطانيا"، وذلك بحسب قوله.

ويذكر أن روسيا شنت عملية عسكرية واسعة على أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي ومستمرة فيها حتى الآن، من أجل أهداف محددة.

وسبق و أكدت موسكو مراراً وتكراراً، أنها لن تنتهي من عمليتها العسكرية ، إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف ، و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.

وجاء قرار السلطات الروسية، بعد يومين فقط من اعترافها رسمياً بإستقلال جمهوريتي دونيتسك و لوغانسك عن أوكرانيا.

وقد سبق ذلك تأكيد روسي بأن التقرب الأوكراني الأوربي، يعتبر خرق لإتفاقها مع الناتو، بعدم التوسع بالقرب من حدودها، إلا أنها أوضحت أن حلف شمال الأطلسي لم يهتم بذلك.