جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 02:30 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منظمة الصحة تكشف تطورات جدري القرود حول العالم

جدري القرود
جدري القرود

تستمر العدوى الفيروسية جدري القرود في إرباك العالم، وذلك بعد ظهوره في عدد من الدول التي لا تعد موطن له، وذلك وسط مخاوف عالمية من هذا الفيروس.

لذا فإن منظمة الصحة العالمية تحرص على إصدار البيانات بشكل مستمر، حول تطورات إنتشار هذه العدوى الفيروسية في العالم، بالإضافة إلى الإرشاد لكيفية التعامل معها.

وعلى إثر ذلك فقد أفادت منظمة الصحة العالمية اليوم من خلال بيان لها، أنه تم تسجيل 131 إصابة مؤكدة بجدري القرود ، كما تم رصد 106 حالات مشتبه بها في 19 دولة.

فيما ذكرت منظمة الصحة العالمية خلال بيانها، أنه "يمكن احتواء جدري القرود، ونعقد اجتماعا بحثيا لدعم الدول الأعضاء".

والجدير بالذكر أن سبق و صرح مسئول في منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة لا تعتقد أن تفشي مرض جدري القرود خارج قارة إفريقيا يستدعي إطلاق حملات تطعيم جماعية، إذ إن القيام بإجراءات أخرى كالنظافة الشخصية الجيدة والسلوك الجنسي الآمن، ستسهم في السيطرة على انتشاره.

كما أوضح ريتشارد بيبودي الذي يقود فريق مسببات الأمراض عالية التهديد في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، أن الإمدادات الفورية من اللقاحات ومضادات الفيروسات محدودة نسبيا.

وأفاد أيضا أن الإجراءات الأساسية للسيطرة على تفشي المرض، تتمثل في تتبع الاتصال وعزله، كما أشار إلى أنه لا ينتشر بسهولة شديدة ولم يتسبب حتى الآن في ظهور مرض خطير.

فيما أكد ريتشارد بيبودي ، أن اللقاحات المستخدمة لمكافحة جدري القرود قد تحمل بعض الآثار الجانبية التي يعد البعض منها خطير.

ويشار إلى أن تصريحات بيبودي جاءت، بعدما أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها في طور إطلاق جرعات من لقاح (جينيوس)، لاستخدامها مع حالات لمرض جدري القرود.

كما أفادت الحكومة الألمانية أمس ، إنها تدرس الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالتطعيمات، ومنحت بريطانيا التطعيمات للعاملين لديها في مجال الرعاية الصحية.

ويذكر أن صرحت السلطات المغربية أمس، أنها تشتبه في رصد ثلاث حالات إصابة بالعدوى الفيروسية جدري القرود، و بذلك تكون أول دولة عربية يظهر فيها جدري القرود.