جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الروسي للسعودية

وزير الخارجية السعودي و نظيره الروسي
وزير الخارجية السعودي و نظيره الروسي

يجري وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف زيارة للمملكة العربية السعودية، و خلالها بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الروسي، في العاصمة الرياض مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم والجهود المبذولة تجاهها.

وفيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا، فقد أكد وزير الخارجية السعودي على موقف المملكة، المبني على أسس القانون الدولي ودعمها للجهود الهادفة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويحقق الأمن والاستقرار، وأن المملكة على استعداد لبذل الجهود اللازمة للمساهمة في التوصل إلى حل سياسي للازمة.

والجدير بالذكر أن سبق هذه الزيارة، تواجه وزير الخارجية الروسي للعاصمة البحرينية المنامة وسيطرت الأزمة الأوكرانية على مباحثاته، حيث تناول لقائه مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مستجدات الأوضاع والتحديات الإقليمية والدولية، على وجه الخصوص الوضع في أوكرانيا.

ومن جانبه فقد شدد العاهل البحريني على "أهمية حل الصراع في أوكرانيا، بما يحقق مصالح البلدين الجارين وأمن واستقرار القارة الأوروبية وعلى الأمن والسلم الدولي".

وأفاد بـ "ضرورة اللجوء الى الحوار والحلول الدبلوماسية، وفق قواعد القانون الدولي للتوصل إلى تسوية سياسية تنهي النزاع وتضمن الأمن والسلم لكل الأطراف وتحفظ حياة المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للاجئين والنازحين".

وخلال الزيارة أيضا صرح وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، إنه بحث مع نظيره الروسي "وقف إطلاق النار في أوكرانيا وفتح الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين"، مؤكدا على موقف بلاده "الداعي إلى الحلول الدبلوماسية".

ويذكر أن سبق و أعلن لافروف إجراء جولة في المنطقة العربية، تشمل البحرين والسعودية، مؤكدا أن "رد الفعل الذي نراه من الدول العربية، ومن جميع الدول الأخرى في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، يظهر أن هذه الدول لا تريد التضحية بكرامتها الوطنية والركض لتنفيذ مهام الرفاق الكبار".

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تأتي قبيل زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة، يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وتتناول "أزمة الطاقة والحرب في أوكرانيا واليمن والملف النووي الإيراني".

ويذكر أيضا أن سبق وتواجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قبل زيارته إلى البحرين و السعودية، إلى الجزائر، و تعد هذه الجولة في إطار المساعي الروسية، للاتفاق فيما يخص إنتاج النفط خلال الفترة المقبلة لأعضاء منظمة أوبك.