جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 12:27 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير روسي لواشنطن من تزويد أوكرانيا بهذه الأسلحة

صواريخ هيمارس
صواريخ هيمارس

بعد تأكيدات الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً بأنها ستسلم أوكرانيا أنظمة صواريخ متطورة من نوع هيمارس، أكدت موسكو على أن تلك الخطوة ستؤجج الصراع.

حيث أوضح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف اليوم ، إن دعم القوات الأوكرانية بأنظمة صواريخ وذخائر دقيقة ومتطورة ومتوسطة المدى، قرار سلبي للغاية وسيزيد من خطر حدوث مواجهة مباشرة.

والجدير بالذكر أن تصريحات المسئول الروسي، جاءت بعد أن أعلن أحد كبار المسئولين في البيت الأبيض مساء أمس، أن بلاده ستزود القوات الأوكرانية براجمات صواريخ من طراز "هيمارس".

كما أكد أنّ الجيش الأوكراني سيحصل على راجمات هيمارس وصواريخ يصل مداها إلى 80 كلم، واضعاً بذلك حدّاً لأيام عدّة من التكهنّات بشأن طبيعة الأسلحة النوعية الإضافية التي قرّرت واشنطن تزويد كييف بها للتصدّي للقوات الروسية.

ومن جانبه فقد أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن تلك الأنظمة ستعمل فقط على الأراضي الأوكرانية، لصدّ التقدّم الروسي لاسيما في الشرق، لكنّها لن تُستخدم ضدّ الأراضي الروسية.

إلا أن الرئيس الأمريكي، أوضح بشكل لا لبس فيه أن بلاده لن ترسل للأوكرانيين أسلحة، من شأنها جعل "الولايات المتّحدة شريكة في الحرب".

والجدير بالذكر أنه على مدى الأيام الماضية، طلب مسئولون أوكرانيون مراراً وتكراراً من الحلفاء أنظمة بعيدة المدى، منها نظام الإطلاق الصاروخي المتعدد الذي يمكنه إطلاق وابل من الصواريخ على بعد مئات الأميال، على أمل تغيير مسار القتال المستمر مع الروس منذ أربعة أشهر.

ويشار إلى أن منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي و المستمرة حتى الآن، فقد أقدمت واشنطن على دعم كييف للتصدي لروسيا، وذلك من خلال تخصص ملايين الدولارات من ميزانيتها من أجل دعم كييف، ممثلة في أسلحة و عتاد إلى أوكرانيا.