جريدة الديار
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:41 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زيارة مرتقبة من بايدن للسعودية..لماذا الآن؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

لاشك أن الجميع يلحظ توتر العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية و السعودية ، وذلك بعد مع توالي الرئيس جو بايدن، و هذا بعد العلاقات القوية التي جمعت واشنطن والرياض في عهد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

إلا أن خلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت تقارير إعلامية أمريكية أن الرئيس جو بايدن قرر زيارة السعودية في نهاية يونيو الجاري للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

حيث أكدت صحيفة ”نيويورك تايمز“، إن هناك معلومات مؤكدة بشأن الزيارة المرتقبة، ولقاء بايدن مع الأمير محمد بن سلمان.

ووفقاً للمراقبين فإن ذلك يعد تغيير في موقف الإدارة الديمقراطية التي حاولت، منذ وصولها إلى البيت الأبيض، تجاهل الدور المؤثر للمملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

هذا وقد أوضحت الصحيفة الأمريكية أن رئيس الولايات المتحدة ”قرر الذهاب إلى الرياض هذا الشهر لإعادة بناء العلاقات مع المملكة، بينما يسعى إلى خفض أسعار الوقود في الداخل و عزل روسيا دوليا“.

وبحسب الصحيفة أيضا فإن بايدن ”سيلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان“، وقادة دول عربية أخرى بينها مصر والأردن والعراق والإمارات العربية المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم بعد الكشف عن التفاصيل اللوجستية والجدول الزمني لزيارة بايدن حتى الآن، لكن الزيارة ستضاف إلى رحلة من المقرر أن يقوم بها بايدن في نهاية يونيو إلى إسرائيل، وألمانيا لحضور قمة مجموعة السبع وإسبانيا للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وعلى جانب آخر فقد سلطت صحيفة ”واشنطن بوست“ الضوء على هذه الزيارة، مشيرة إلى أن اللقاء المرتقب ”على انفراد“ مع ولي العهد السعودي .

والجدير بالذكر أن المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار ، اكتفت أمس بالقول إن ”الرئيس ينتظر بفارغ الصبر فرصة حوار مع قادة الشرق الأوسط لكن ليس لدي ما أعلن عنه اليوم“، من دون أن تشير صراحة إلى لقاء مقررا بين بايدن وولي العهد السعودي.

ووفقاً للبعض فإن اللقاء المرتقب بين بايدن ومحمد بن سلمان يكشف عن الدور المؤثر للسعودية في ملف الطاقة، وكذلك دور المملكة في موضوع إيران ودعمها للميليشيات الطائفية في المنطقة.

ويذكر أن سبق و أشار ولى العهد السعودي في مقابلة مع

مجلة ”ذي أتلانتيك“ ، أجريت في مارس الماضي، إلى أن تدهور العلاقات مع السعودية قد يضر بجو بايدن، وقال إن ”عليه التفكير في مصالح أمريكا“.