جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:54 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الفاو»تكشف عن أزمة جديدة

منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة
منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة " الفاو"، عن أن الارتفاعات الكبيرة في تكاليف مدخلات الزراعة مثل الأسمدة ، تحد من قدرة المزارعين على زيادة الإنتاج.

وهو ما يعني زيادة من أزمة الأمن الغذائي في الدول الأكثر فقرا التي تواجه فواتير واردات قياسية، كما سيؤثر على العالم أجمع.

هذا وقد أوضحت المنظمة من خلال توقعتها أن يدفع ارتفاع الأسعار فواتير الواردات الغذائية العالمية إلى مستويات قياسية، و بذلك ستزيد بنسبة 3% هذا العام إلى مستوى تاريخي يبلغ 1.8 تريليون دولار.

كما أفادت "الفاو" خلال تقريرها أن مؤشر تكاليف المدخلات الزراعية، بلغ ارتفاعات قياسية وزاد بمعدلات أعلى من زيادة أسعار الغذاء خلال العام الماضي، وهو ما يشير إلى أسعار أقل بالقيم الحقيقية للعديد من المزارعين.

وعلى إثر ذلك فقد أكدت المنظمة أن هذه النتائج "لا تبشر باستجابة على جانب العرض،و تقود السوق يكون من شأنها كبح المزيد من الارتفاعات في أسعار الغذاء في الموسم 2022-2023 ،وربما في الموسم الذي يليه".

والجدير بالذكر أن يتزامن ارتفاع تكاليف المستلزمات، المرتبط بزيادة أسعار الوقود وتعطل خطوط الإمداد بسبب الصراع الروسي في أوكرانيا، مع قفزة قياسية في أسعار المواد الغذائية هذا العام ، وفقا لمؤشر السلع الغذائية العالمي الذي تصدره الفاو.

لذا فإن العديد من الدول النامية من المتوقع، أن تخفض كميات وارداتها الغذائية مع ارتفاع الأسعار، كما تتوقع الفاو‭‭ ‬‬أن تخفض البلدان الأقل نموا الكميات بحدة من أجل خفض فواتير وارداتها الإجمالية.

كما أضافت المنظمة خلال تقريرها، أن "هذه إشارات مقلقة من منظور الأمن الغذائي ، وتشير إلى أن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف العالمي فيما قد ينذر بإنهاء قدرتهم على التعامل مع ارتفاعات الأسعار".