جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 02:54 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

دعوات لتشكيل حكومة ليبية جديدة

ليبيا
ليبيا

كشف عدد من أهالي وأعيان الجنوب الليبي، من أنصار النظام السابق والداعمين لسيف الإسلام القذافي، عن نيتهم تشكيل حكومة أخرى، ستكون الثالثة في ليبيا.

وأوضحوا أن هذا من أجل تولي العمل على تلبية احتياجات ومتطلبات منطقتهم، أسوة بالمنطقتين الشرقية والغربية.

وقد أشاروا خلال بيان مصوّر، إلى التهميش والإقصاء الذي تمارسه الحكومات ضدّ منطقتهم طوال السنوات الماضية ومن أجل الدفاع عن حقوقها الاقتصادية والسياسية، داعية منتسبي الجيش من أبناء الجنوب العسكريين إلى الانسحاب من المؤسسة العسكرية وتشكيل قوة موازية في الجنوب لتأمينه وحمايته.

وأكدوا على ضرورة إنهاء جميع المراحل الانتقالية في ليبيا، وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية دون إقصاء، بعد الإفراج عن القائمة النهائية لمترشحي الرئاسة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المجموعة تعدّ من الداعمين لترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية وتولي رئاسة البلاد.

وعلى إثر ذلك فقد أتهم البعض نجل القذافي بالوقوف وراء مبادرة تشكيل حكومة ثالثة، وقوّة عسكرية موازية، من أجل أهداف محددة.

وعلى جانب آخر فقد استنكر مجلس فزان الأعلى، ما وصفه بـ "التمرّد"، معتبراً أنها محاولة تقسيم ليبيا عبر إعلان حكومة موازية في الجنوب.

وذكروا أن سحب أبناء المنطقة من المؤسسة العسكرية يعدّ خدمة لأجندات خارجية تسعى لعدم استقرار البلاد وتقسيمها، كما أكدوا أن ما حدث يرفضه جميع الليبيين في كافة أنحاء البلاد.

وشددوا أيضا على استمرارهم في دعم القيادة العامة للجيش الليبي والمؤسسة العسكرية التي تعتبر صمام الأمان للوطن.

والجدير بالذكر أن سيف الإسلام القذافي، أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر من العام الماضي (2021) في مدينة سبها جنوب البلاد، حيث يحظى بقاعدة شعبية كبيرة وباهتمام كبير وكذلك بالحماية.

ويذكر أن هناك أزمة تشهدها ليبيا على إثر انقسام الأطراف بين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي تم إنهاء ولايتها من قبل البرلمان الليبي علي أثر فشلها في إجراء الانتخابات العامة في ديسمبر الماضي، وتكليف فتحي باشاغا رئيساً للحكومة جديدة لقيادة شئون البلاد.