جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:03 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جونسون يدعو أعضاء الناتو لزيادة الأنفاق العسكري

جونسون وماكرون
جونسون وماكرون

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حلفاءه في حلف شمال الأطلسي في قمة مدريد لزيادة إنفاقهم الدفاعي رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا وفق ما أعلن مكتبه، وفق وكالة رويترز.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) قد تعهدت بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع لضمان استعداد الحلف بحلول عام 2024 بعد احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

وحقق ثمانية فقط من أعضاء الناتو الثلاثين أو تجاوزوا هذا الهدف في عام 2021، لكن عدداً من الدول مثل ألمانيا وإيطاليا عززت إنفاقها الدفاعي هذا العام بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان إن الناتو يجب أن يتكيف لمواجهة التهديدات الجديدة والمتزايدة من خلال الاستثمار طويل الأجل وكذلك الاستعداد "لزيادة الإنفاق الدفاعي للتكيف مع الأزمات والاحتياجات الملحة.

ومن المقرر سيعلن جونسون في القمة أن بريطانيا ستضمن تعزيزات سريعة لإستونيا إذا لزم الأمر، وستنشر المدفعية والدفاع الجوي والمروحيات في البلاد. وضم الاتحاد السوفياتي إستونيا في عام 1940 وحصلت على الاستقلال في عام 1991.

منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير، دعت دول البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا إلى أن تتلقى منطقتها أكبر حشد لقوات الناتو الجاهزة للقتال في أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة خوفاً من أن يكونوا التاليين.

قدمت بريطانيا دعماً عسكرياً هائلاً بقيمة 1.3 مليار يورو (1.9 مليار دولار سنغافوري) لأوكرانيا منذ الغزو الروسي.

ومع ذلك، فقد انتقدت المعارضة وبعض المشرعين من حزبه السيد جونسون بسبب التراجع عن وعده الانتخابي بزيادة الإنفاق العسكري في عام 2022 بما يتجاوز معدل التضخم، الذي من المتوقع أن يصل إلى أكثر من 10 في المئة هذا العام.

في وقت متأخر يوم الثلاثاء، قالت الحكومة البريطانية في بيان إنه من المتوقع أن يصل الإنفاق الدفاعي البريطاني إلى 2.3 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي هذا العام بسبب زيادة الدعم العسكري لأوكرانيا وسط الغزو الروسي لتلك الدولة.

جاء هذا التقدير بعد أن دعا وزير الدفاع البريطاني بن والاس إلى مزيد من التمويل، قائلاً إن على بريطانيا تعزيز استثماراتها الدفاعية لمواجهة التهديدات ليس فقط من روسيا ولكن من الصين ودول أخرى.

وحث والاس جونسون على زيادة ميزانية الدفاع إلى 2.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2028، وفقاً لتقرير Talk TV.

سيكون توقع بريطانيا الجديد أعلى من تقديرات الناتو بأنها ستنفق 2.12 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع هذا العام، وأعلى مما يقدر بنحو 2.26 في المئة في عام 2021.