جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يقيل رئيس وكالة الفضاء الروسية ”روسكوسموس” لهذا السبب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، بموجب مرسوم رسمي رئيس وكالة الفضاء (روسكوسموس) دميتري روغوزين، المعروف بأسلوبه الفظ وتشدّده القومي.

وبهذا، يحل محل روغوزين (58 عاماً) يوري بوريسوف (65 عاماً) الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون المجمّع الصناعي العسكري الذي يشمل أيضاً قطاع الفضاء.

هذا، وكان بوريسوف قد خلف روغوزين في المنصب المذكور، عندما تولى الأخير منصب رئيس "روسكوسموس" في العام 2018.

كذلك، كان ينشر دميتري روغوزين عبر تغريدات على موقع "تويتر" ورسائل صاخبة واستفزازية كان يرسلها على تطبيق "تلغرام".

ومنذ توليه هذا المنصب خلال خمس سنوات أمضاها لم يتمكّن من وقف تدهور صناعة الفضاء الروسية التي قوّضها التقادم وانعدام الابتكار والفساد.

بالمقابل ،خسرت روسيا في العام 2020، احتكار الإرسال إلى الفضاء بسبب قدم قاذفاتها وسفنها من طراز "سويوز" والتي باتت أكثر ضعفاً مع بروز "سبايس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك.

ومنذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي، تميّز روغوزين الذي كان أيضاً سفير روسيا لدى حلف شمال الأطلسي، بتصريحاته العدوانية تجاه الغرب، وإشادته بالدمار الذي يمكن أن تحدثه الأسلحة النووية الروسية.

كما أثّر غزو أوكرانيا على التعاون الروسي الغربي في مجال الفضاء.

فيما جاء خلف روغوزين من الصفوف العسكرية ،كما أن هذا التغيير يحدث على خلفية التوترات الروسية الغربية المتزايدة، وفي ظل اتهام الروس والأميركيين بعضهم بعضا بالطموحات العسكرية في الفضاء.

يذكر أن، تعمل وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس في المجالات المدنية والعسكرية.

وبهذاالسياق، أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها ستستأنف الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع روسيا رغم محاولتها عزل الأخيرة.

ومن جهتها، أكدت وكالة الفضاء الأميركية ناسا في بيان لها"لضمان مواصلة عمليات محطة الفضاء الدولية بشكل آمن وحماية أرواح رواد الفضاء وضمان استمرار الوجود الأميركي في الفضاء، ستستأنف ناسا دمج طواقم مركبات الفضاء الأميركية و(الصاروخ) سويوز الروسي".