الثلاثاء 5 مارس 2024 12:45 صـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين:يوقع قانوناً جديداً بشأن العملات المشفرة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، على قانون جديداً يضبط ضرائب تداول الأصول المالية الرقمية، والرسوم المترتبة على هذه التداولات، حيث تنص وثيقة هذا القانون على أن النتيجة المالية تتحدد اعتبارا من تاريخ كل عملية على حدة ولمجمل العمليات.

هذا، ولن يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على خدمات مشغلي أنظمة المعلومات التي يتم فيها إصدار الأصول المالية الرقمية، وخدمات مشغلي تبادل هذه الأصول وكذلك عمليات بيع الأصول المالية الرقمية.

لذا،سيتم تخفيض القاعدة الضريبية للمدفوعات بالأصول المالية الرقمية بمقدار الخسارة على المعاملات مع الأوراق المالية التي لا يتم تداولها في السوق النظامية، والعكس صحيح.

في حين، ينص القانون أيضا على أنه عند بيع الحقوق الرقمية التي تتضمن في نفس الوقت الأصول المالية الرقمية والحقوق الرقمية النفعية، يتم تحديد القاعدة الضريبية على أنها الفرق بين سعر بيع الحق الرقمي المذكور وسعر الشراء، مع مراعاة مبلغ الضرائب.

إلي ذلك ،ووفقا للقانون، فإن مبالغ الضرائب التي يحتسبها دافعو الضرائب ويدفعونها للموازنة عند استلام الدفعات، أو السداد الجزئي فيما يتعلق ببيع الحقوق الرقمية للعميل، يجب الوفاء بالالتزامات بموجبها نقدا، أو عن طريق نقل البضائع (الأشغال والخدمات) وحقوق الملكية ومعاملات البيع، وعندها تكون معفاة من الضرائب.