جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون يستقبل الشيخ محمد بن زايد بقصر الإليزيه

الرئيس الفرنسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد بقصر الإليزيه
الرئيس الفرنسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد بقصر الإليزيه

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية ، في قصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس، في هي الأولى منذ توليه منصبه في مايو الماضي.

والجدير بالذكر أن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات المتميزة، في عدد من المجالات الاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والطاقة وغيرها ،من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يبحث الشيخ محمد بن زايد خلال الزيارة مع الرئيس الفرنسي، علاقات الصداقة وآفاق التعاون والعمل المشترك في مختلف الجوانب، خاصة في مجالات طاقة المستقبل وتغير المناخ والتكنولوجيا المتقدمة.

وذلك بجانب أنه ستتم مناقشة تعزيز التعاون في قطاعات التعليم والثقافة والفضاء، في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع دولة الإمارات وفرنسا .

كما أنه من المقرر أيضا أن يناقش الجانبان مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية، التي تهم البلدين وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الصعيد الاقتصادي، فقد سجلت الصادرات الفرنسية إلى دولة الإمارات 3.1 مليار يورو في عام 2020، فيما بلغت الواردات الفرنسية من الإمارات 750 مليون يورو في العام نفسه.

وبحسب البيانات الرسمية ، فإن الإمارات تعد ثالث أكبر دولة على صعيد التبادل التجاري مع فرنسا، وذلك بقيمة "2.4 مليار يورو"، حيث تأتي بعد المملكة المتحدة وسنغافورة.

هذا بجانب أن الإمارات تستضيف معظم الشركات الفرنسية في الشرق الأوسط، وعددها "600 شركة توظف 30 ألف شخص" يزداد عددها سنويا بواقع 10 في المائة.

وعلى جانب آخر، تعد فرنسا أحد المستثمرين الأجانب الرئيسيين في الإمارات، حيث بلغت الاستثمارات الفرنسية المباشرة في الإمارات 2.5 مليار يورو في نهاية عام 2020، كما تحتل الإمارات العربية المتحدة المركز الـ35 في قائمة المستثمرين الأجانب في فرنسا.

وذلك بالإضافة إلى أن الإمارات تستضيف أكبر جالية فرنسية في منطقة الخليج، و هي التي تقدر بـ 25000 مواطن فرنسي.