الإثنين 15 أغسطس 2022 11:59 مـ 18 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بريطانيا وفرنسا تتفقان على تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا

جونسون وماكرون
جونسون وماكرون

ذكرت وكالة رويترز أن رئاسة الحكومة البريطانية، أعلنت إن المملكة المتحدة وفرنسا اتفقتا على تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا عقب لقاء جمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في قصر شلوس إلماو في جبال الألب البافارية بألمانيا.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان اليوم الأحد، إن جونسون وماكرون شددا على الحاجة لدعم أوكرانيا لتقوية موقفها في الحرب وفي أي مفاوضات مستقبلية.

وقال جونسون في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر الآن ليس الوقت المناسب للتخلي عن أوكرانيا ، فهم بحاجة إلى دعم وعزم مجموعة السبع أكثر من أي وقت مضى.

وأكدت الحكومة البريطانية أيضاً أنه سيتم فرض حظر على واردات الذهب الروسية.

‏واعتبر جونسون وماكرون ان أنه من الممكن قلب مسار الحرب في أوكرانيا وجونسون أبلغ ماكرون بخطورة تسوية الحرب في أوكرانيا وفق شروط روسيا.

من ناحية اخرى ذكرت وكالة بلومبرج أن روسيا توشك روسيا على التخلف عن سداد ديون لأول مرة منذ عام 1998، إذ يبدو أنها ستعجز عن الوفاء بموعد نهائي الأحد لدفع فائدة بقيمة 100 مليون دولار.

وتمتلك روسيا الأموال اللازمة كما أن لديها نية الدفع، لكن العقوبات المفروضة عليها تجعل من المستحيل إيصال المدفوعات للدائنين الدوليين.

ولقد عقد الكرملين العزم على تجنب أول تخلف عن السداد منذ عام 1998، وكذلك تفادي لطمة شديدة لهيبة البلد.

ووصف وزير المالية الروسي الوضع بأنه مهزلة.

وبدت روسيا ماضية في مسار حتمي للتخلف عن السداد منذ أن فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات لأول مرة في أعقاب غزو أوكرانيا.