الخميس 1 ديسمبر 2022 04:39 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زاخاروفا: الإدارة الأمريكية ترغم أتباعها في أوكرانيا على القتال

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن "الإدارة الأميركية تمنع أتباعها في كييف من التفكير في المحادثات معنا، ومن الواضح أنها ترغمهم على القتال حتى آخر أوكراني "لذا لا يوجد اتصالات مع الولايات المتحدة بشأن محادثات السلام مع أوكرانيا.

وأضافت زاخاروفا للصحافيين، أنه منذ جمدت محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا منذ أوائل أبريل، عندما انهارت محادثات لوقف إطلاق النار بوساطة تركية جرت في إسطنبول.

كذلك، خفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سقف التوقعات بشأن إجراء محادثات سلام في وقت لا تزال فيه القوات الروسية تسيطر على أراضٍ أوكرانية.

وبدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إن إجراء محادثات مع كييف "لن يكون له معنى في الوضع الحالي"، معتبراً أن الاتصالات السابقة "كشفت فقط عدم وجود الإرادة لدى الجانب الأوكراني لمناقشة أي شيء بجدية".

وفي مطلع يوليو، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لم تبدأ حتى الآن أي شيء "بشكل جدي" في أوكرانيا، متحدياً بذلك الغرب بأن يحاول التجرؤ لإلحاق الهزيمة ببلاده في ساحة المعركة.

يشار إلى أنه في الأسابيع الأخيرة حققت موسكو مكاسب ميدانية بحوض دونباس شرق أوكرانيا، بما في ذلك بمناطق لوغانسك وسيفيرودونيتسك وليسيتشانسك ما مهد الطريق أمامها لمحاولة التقدم نحو مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك، غرب منطقة دونيتسك.

يذكر أنه ما زال القتال مستمرا في هذا الجزء من أوكرانيا فيما يمكن لكييف الاعتماد على منظومات المدفعية الغربية الأكثر كفاءة التي تسلمتها أخيراً.