الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:24 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران ترد على السعودية: « ما يفعله ولي العهد بادرة جيدة»

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان


أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن طهران أجرت 5 جولات من المحادثات مع المملكة العربية السعودية استضافتها بغداد، واصفًة نتائجها بـ"المثمرة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي، إن "وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أكد عقب اجتماع جدة في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان على رغبة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في عقد مفاوضات علنية"، معتبرًا ذلك "بادرة جيدة".

وأعرب عن ترحيب إيران أيضا بذلك، لافتا إلى أن الأرضية متوفرة لعقد الجولة القادمة من المفاوضات بصورة رسمية وسياسية وعلنية.

ووجه الشكر للجهود والدور الإيجابي لبغداد بهذا الصدد، مبديًا تمنياته بأن يتم التمكن من القيام بخطوات إيجابية في الجولة القادمة.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قال الخميس الماضي، إن السعودية أبدت استعدادها لنقل الحوار مع إيران من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي وبشكل علني.

وقال عبد اللهيان في حوار مع التلفزيون الإيراني: "أجرينا خمس جولات من المباحثات مع ‎السعودية على المستوى الأمني ووزير الخارجية العراقي أبلغنا الأسبوع الماضي بأن السعودية مستعدة لنقل المحادثات من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي وبشكل علني".

وأشار عبد اللهيان إلى أن الجانب الإيراني أبلغ الرياض، بأن إيران مستعدة لمواصلة الحوار على المستوى السياسي لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واستضاف العراق على مدار الأشهر الماضية، جولات من المحادثات بين إيران والسعودية، من أجل رأب الصدع في العلاقات بين البلدين.