الأربعاء 30 نوفمبر 2022 09:32 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لأول مرة.. اجتماع قادة أركان شرق وغرب ليبيا

اجتماع قادة الجيش البيبي
اجتماع قادة الجيش البيبي

في خطوة قد تكون هي الأولى لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية اليوم الأربعاء ،سوف تعقد اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، إجتماعا في مدينة بنغازي شرق البلاد برئاسة رئيسي الأركان بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحداد، ونظيره بالجيش الليبي عبد الرزاق الناظوري.

ومن جانبه، صرح مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي، اللواء خالد المحجوب للعربية.نت، إن هذا الاجتماع الذي يجرى لأول مرة في مدينة بنغازي وستحضره قيادات عسكرية من الطرفين، وتكملة ايضا للقاءات سابقة جمعت الطرفين، ويهدف لاستكمال خطوات توحيد المؤسسة العسكرية وتنفيذ اتفاق جنيف الخاص بوقف إطلاق النار ،وما انبثق عنه من بنود تتعلق بإجلاء القوات الأجنبية والمرتزقة.

وبالسياق ،جاء هذا الاجتماع بعد أسبوع من لقاء مماثل في العاصمة طرابلس، اتفق خلاله رئيسا أركان الشرق والغرب الليبي على تسمية رئيس أركان واحد للمؤسسة العسكرية، وكذلك، وضع برامج تدريب مشتركة والتنسيق في الأعمال، إلى جانب تفعيل القوة المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها في اتفاق وقف إطلاق النار.

يبدو، أن هذا التقارب العسكري بين الشرق والغرب قد لقي ردود فعل إيجابية من القوى السياسية المحلية والدولية والأمم المتحدة، خاصة أنه يعد أهم تقدم باتجاه توحيد ليبيا ومؤسساتها، خاصة المؤسسة الأمنية والعسكرية التي تعيش على وقع انقسام منذ أكثر من 7 سنوات بين ميليشيات مسلحة وكتائب عسكرية متنافسة ،وأجهزة أمنية في الغرب الليبي وجيش موحد في شرق البلاد،لذلك انعكس سلبا على الوضع الأمني في ليبيا.

ويعتبر توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية في ليبيا، هو واحد من أهم المطالب والركائز الأساسية لإعادة الاستقرار والسلم إلى البلاد، وسط آمال بأن تفرز هذه الاجتماعات المتتالية نتائج إيجابية.

ويذكر أن محادثات إعادة توحيد المؤسسة العسكرية تعثّرت أكثر من مرة على الرغم من الدعم والوساطات الدولية من الأطراف المعنية بالشأن الليبي ، وأهمها الخلاف حول منصب القائد الأعلى للجيش الليبي، فضلا عن غياب كامل للثقة، ورفض الميليشيات التخلي عن سلاحها.