الخميس 29 سبتمبر 2022 01:06 صـ 3 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دول شرق أوربا تستعد لإبرام صفقة صواريخ هيمارس تأهبا للروس

أنظمة هيمارس
أنظمة هيمارس

تستعد دول أوربا الشرقية لإبرام صفقات لتأمين أنظمة الصواريخ بعيدة المدى بعد أن شاهدت القوات الأوكرانية تستخدمها بنجاح ضد روسيا ،وذلك بعد قلقها من أي عملية عسكرية روسية محتملة.

هذا، وقد تأهب مسؤولو الدفاع اليوم الأربعاء، في كلا من بولندا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا على شراء أنظمة الصواريخ عالية الحركة هيمارس من الولايات المتحدة، حيث دفعت حرب أوكرانيا الدول إلى البدء في ترقية وتحديث جيوشها.

كذلك، أكد الجيش الأوكراني أن الصفقة لا تزال معلقة، مشيراً إلى إنه يستخدم هذه الصواريخ لضرب أهداف روسية رئيسية من وراء الخطوط الأمامية، وفقا لمجلة "نيوزويك".

بدوره، أخبر وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، البرلمان في مايو أن هجوم روسيا على أوكرانيا كان بمثابة دعوة للاستيقاظ لتوسيع وتحديث جيش بولندا، العضو في حلف الناتو.

وبذلك، أعلن على تويتر أنه طلب من الولايات المتحدة حوالي 500 قاذفة من صواريخ هيمارس.

بالمقابل،، قال كوستي سالم، وزير دفاع إستونيا، للإذاعة الإستونية العامة في 18 يوليو ، إن روسيا لديها قواعد عسكرية قريبة من الحدود مع دول البلطيق، وتعتمد على خطوط السكك الحديدية في طرق الإمداد،لافتا أن حصول إستونيا على نظام هيمارس سيجعل أي هجوم روسي أكثر تكلفة.

في حين ،وافقت الولايات المتحدة في يونيو على منح نظام الأسلحة للجيش الأوكراني.

ولم ينفى البنتاغون ومسؤولو الدفاع الأوكرانيون، بالفعل إنهم استخدموا نظام هيمارس لقلب المجهود الحربي الروسي من خلال تدمير مستودعات الذخيرة ومراكز القيادة والجسور من بعيد.