الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:50 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلينكن يبدأ جولته الأفريقية وموسكو حاضرة في المشهد.. لهذا السبب

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم جولته الأفريقية، حيث وصل بلينكن إلى جنوب أفريقيا، في مستهل الجولة الأفريقية، وذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية بجنوب أفريقيا وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى البلد.

وذلك في إطار مساعي الولايات المتحدة الأمريكية، للتصدي وتقويض النفوذ الروسي ولا سيما الصيني أيضا في القارة الأفريقية.

والجدير بالذكر أن جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ستشمل كل من جنوب أفريقيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بجانب رواندا.

ويذكر أن هذه الجولة تأتي بعد أيام قليلة من الجولة الأفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال الفترة الماضية.

ويشار إلى أن جنوب أفريقيا اتخذت موقفا محايدا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 فبراير، حيث رفضت الانضمام إلى التنديد الغربي بموسكو.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وكشفت الخارجية الأمريكية، في نهاية يوليو الماضي، أن بلينكن سيحاول أن يثبت” للدول الأفريقية أن لديها دورا جيوسياسيا أساسيا، وأنها حلفاء مهمين للولايات المتحدة الأمريكية في المسائل الأكثر إلحاحا في عصرنا.

وكذلك في تطوير نظام دولي منفتح ومستقر للحد من مفاعيل التغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي والجوائح العالمية“.

ويذكر أن الدبلوماسية الأمريكية في أفريقيا، كانت تتركّز قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على المنافسة مع الصين.

وذلك بعدما عملت بكين لسنوات على الاستثمار في البنى التحتية في القارة الأفريقية، وهذا بدون أن ترفق استثماراتها بمطالب على صعيد الديمقراطية وحقوق الإنسان كما تفعل الولايات المتحدة.