الخميس 1 ديسمبر 2022 09:22 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكرملين يحسم الشرط الأساسي لعقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي

الرئيس الروسي و نظيره الأوكراني
الرئيس الروسي و نظيره الأوكراني

جدد الكرملين اليوم ، تأكيده على أنه لا توجد خطط لعقد لقاء قريب بين كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال الوقت الحالي.

وجاء ذلك التوضيح من قبل الكرملين ، خلال رد على سؤال بشأن المقترحات التركية للتوسط في محادثات السلام بين موسكو و كييف.

حيث أوضح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف ، خلال حديثه للصحافيين في مؤتمر، إن فلاديمير بوتين وفولوديمير زيلينسكي لا يمكن أن يجتمعا، إلا بعد أن يكون المفاوضون من الجانبين، قد "قاموا بما يلزم".

والجدير بالذكر أن المفاوضات بين موسكو وكييف، توقفت منذ شهور، إذ يلقي كل جانب باللوم على الآخر في عدم إحراز تقدّم.

ويذكر أن سبق و عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مراراً وتكراراً ، عقد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، إلا أن بوتين أكد على ضرورة الوصول إلى اتفاق بين المفاوضين أولاً.

وعلى جانب آخر فقد أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم، من خلال بيان رسمي لها ، أن الجيش الروسي استهدف 791 راجمة صواريخ أوكرانية، وو3276 مدفع ميدان وهاون، بالإضافة إلى 4774 عربة عسكرية خاصة منذ بدء العملية العسكرية.

كما تم تدمير 263 طائرة حربية أوكرانية، و145 طائرة مروحية، و1708 طائرة مسيرة، و363 منظومة صواريخ دفاع جوي، و4269 دبابة وعربة قتالية مدرعة.

وذكرت أيضا أن القوات الروسية تمكنت أيضا ، من إسقاط 19 صاروخ "هيمارس" في مناطق ميليتوبول وخاركوف و خيرسون.

فيما أكدت الدفاع الروسية خلال بيانها أيضا، أن نظام زيلينسكي يرتكب عملا جديدا من الإرهاب النووي ، و ذلك عبر قصف المحطة النووية زابوريجيا.

ويذكر أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن ، لأكثر من خمسة أشهر ، فيما أكدت السلطات الروسية مراراً وتكراراً على أنها لن تنتهي من عمليتها العسكرية في أوكرانيا ، إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف، و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.