الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:36 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرهان يكشف موقف الجيش السوداني بالمرحلة الإنتقالية

الفريق عبد الفتاح البرهان
الفريق عبد الفتاح البرهان

شدد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان اليوم، على أن القوات المسلحة السودانية، لن تنحاز لأي طرف في الفترة الانتقالية.

وجاءت تصريحات الفريق عبد الفتاح البرهان ، خلال كلمة له بمناسبة عيد الجيش، بثها التلفزيون السوداني، حيث أوضح بقوله "تابعنا المبادرات الوطنية، ونرحب بكل المبادرات، وندعو الجميع للجلوس على صعيد واحد والالتفاف إلى شأن الوطن".

وخلال تصريحاته طالب البرهان من القوى السودانية التعاون، من أجل تجاوز المرحلة الانتقالية الدقيقة، وذلك من خلال قوله "نسعى لصيغة وطنية سودانية لا تقصي أحدا وصولا للانتخابات".

فيما أكد الفريق عبد الفتاح البرهان خلال كلمته أيضا ، على "بذل مزيد من الجهد للانتقال بالقوات المسلحة إلى ما يمكنها من حماية أرض وشعب السودان".

حيث أفاد رئيس مجلس السيادة السوداني بقوله أن بلاده تعيش "تجربة انتقالية محاطة بتحديات كبيرة لا يمكن تجاوزها إلا بالوقوف صفا واحداً، لنقدم المصلحة الوطنية على ما دونها".

وتابع البرهان بتأكيده على أن القوات المسلحة ستظل وفية للشعب، كما ستظل تنحاز إلى "تطلعاته المشروعة في نظام ديمقراطي تحت ظل حكومة مدنية منتخبة".

وقد اختتم البرهان تصريحاته ، بالإشارة إلى أن "القوات المسلحة تتفرغ إلى مواصلة دورها في تأمين البلاد وحراسة مكتسباتها الوطنية وتأمينها من كل معتد ومتربص".

الجدير بالذكر أن الفريق عبد الفتاح البرهان سبق وأعلن في يوليو الماضي ، أنه سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من الجيش والدعم السريع.

وأثناء ذلك أفاد البرهان أن تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتم بعد تشكيل الحكومة التنفيذية، كما ذكر أيضا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتولى قيادة القوات النظامية ومسئولية الدفاع والأمن.

يذكر أن الجيش السوداني ظهر في المشهد السياسي في السودان ، خلال السنوات الأخيرة ، وذلك بعدما ثأر الشعب السوداني و أسقط الرئيس السابق عمر البشير.