الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 07:46 صـ 2 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عودة السفير الإماراتي إلى طهران

علم الامارات و إيران
علم الامارات و إيران

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، من خلال بيان رسمي لها، أن السفير سيف محمد الزعابي سيعود إلى طهران خلال الأيام المقبلة، وذلك لممارسة مهامه الدبلوماسية.

وكشفت الخارجية الإماراتية في بيانها عن أن عودة السفير إلى تأتي في إطار "حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تعزيز علاقاتها" مع إيران، وايضاً "تنفيذاً لقرارها السابق في رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفير".

كما ذكرت الخارجية الإماراتية خلال البيان ، أن العودة تأتي أيضاً في إطار الاتصال الهاتفي الذي جرى بتاريخ 26 يوليو 2022 بين وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وأضافت أن ذلك يأتي بناءً على "التنسيق الجاري مع وزارة الخارجية الإيرانية، وفق الأعراف الدبلوماسية المعمول بها بين الدول".

وأوضح السفير سيف محمد الزعابي من جانبه، أنه "سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية في سفارة دولة الإمارات لدى إيران خلال الأيام القادمة".

وتجدر الإشارة إلى أن تأتي هذه الخطوة بعد أيام من قيام الكويت بخطوة مماثلة ، حيث قامت بتعيين سفير لها لدى طهران ، بعد سنوات من تخفيض التمثيل الدبلوماسي .

ويتزامن ذلك مع تحسن ملحوظ في العلاقات بين المملكة العربية السعودية و إيران ، على إثر جهود عراقيه ، من خلال إجراء مفاوضات بين البلدين تستضيفها العاصمة العراقية بغداد.