جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 10:00 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أديس أبابا: متمردو تيغراي مستمرون في القتال

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أكدت الحكومة الإثيوبية في بيان لها اليوم الأربعاء، إن متمردي تيغراي "تجاهلوا عروض السلام العديدة التي قدمتها الحكومة لذا شنوا "هجوما اليوم في الساعة 05,00" (02,00 ت غ) في منطقة تقع جنوب تيغراي و"انتهكوا الهدنة".

وقالت الحكومة الإثيوبية المعارك في تواصل في شمال إثيوبيا بين الجيش والمتمردين في منطقة تيغراي الأربعاء، فيما اتهمت المتمردين "بانتهاك" الهدنة التي تم التوصل إليها منذ خمسة أشهر.

وأضافت: "القوات تصدت مع جميع قواتنا الأمنية بانتصار وبطريقة منسقة على هذا الهجوم" مطالبة: المجتمع الدولي إلى ممارسة "ضغوط شديدة" على سلطات المتمردين في تيغراي.

واتهمت جبهة تحرير شعب تيغراي في وقت سابق من اليوم الجيش الإثيوبي بشن "هجوم واسع" على جنوب تيغراي الأربعاء.

ومن المعروف، أن إقليم تيغراي والمناطق الحدودية مع المناطق المجاورة لأمهرة وعفر التي يحتل بعضها متمردو تيغراي، معزولة عن بقية البلاد، ويتعذر التحقق بشكل مستقل من اتهامات كل منهما أو من الوضع على الأرض.

وتعتبر هذه المعارك هي الأولى منذ إعلان هدنة إنسانية نهاية مارس، بينماقالت كل من الحكومة وجبهة تحرير شعب تيغراي إنهما مستعدتان لإجراء مفاوضات لإنهاء النزاع، إلي لم تجر أي مباحثات ملموسة حتى الآن بسبب الخلافات حول عدة نقاط.

ويذكر أن النزاع بدأ في تيغراي في نوفمبر 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء آبي أحمد الجيش الفدرالي إلى المنطقة لإطاحة السلطات المحلية التي تحدت سلطته لأشهر واتهمها بمهاجمة قواعد عسكرية في الإقليم.