جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 03:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوريل: استبعد حظر السياح الروس

تعبيريه
تعبيريه

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل اليوم الإثنين، أنه من غير المرجح أن يؤيد الوزراء الأوروبيون بالإجماع حظر التأشيرات على جميع الروس فيما جاء في ظل وجود اطارعقوبات اقتصادية فرضت على روسيا منذ عملياتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية، وعلى ما يبدو أن سيف عقوبات من نوع آخر سيسلط على السياح الروس.

ومن المتوقع أن تطرح تلك المسألة علي طاولة بوريل هذا الأسبوع خلال اجتماعه فبعد أثارت مطالبات عدد من المسؤولين الأوكران وقف منح التأشيرات الأوروبية للمواطنين الروس.

وأضاف بوريل الذي يرأس اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لقناة "أو.آر.إف" التلفزيونية النمساوية "لا أعتقد أن قطع العلاقة مع المدنيين الروس سيجدي نفعا ولا أعتقد أن هذه الفكرة ستلقى الإجماع المطلوب"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز اليوم الاثنين.

لذلك، أوضح قائلا: "أعتقد أن علينا أن نراجع الطريقة التي يحصل بها بعض الروس على التأشيرات، بالتأكيد لن نمنحها للمحيطين بالنظام، لكنني لا أحبذ منع الروس جميعا من الحصول عليها".

بينما تعمد الاتحاد الأوروبي منذ بدء النزاع الروسي الأوكراني في 24 فبراير الماضي، إلى تعليق قسم من تسهيلات منح تأشيرات الدخول لإقامات قصيرة، عملا باتفاق أوروبي روسي، من خلال منع دخول بعض الفئات المرتبطة بالنظام الروسي، مثل الوفود الرسمية وأعضاء الحكومة وحاملي جوازات سفر دبلوماسية ورؤساء شركات وسواهم.

بالمقابل، أعلن أن 1214 مسؤولا روسيا بينهم الرئيس فلاديمير بوتين أشخاص غير مرغوب فيهم.